أخبار الرياضة

من هو سام مرسي الذي اختاره كوبر لكتيبة الفراعنة في مونديال روسيا 2018

انهيار لاعب منتخب مصر
انهيار لاعب منتخب مصر

لم يجد سام سيد مرسي كلمات يصف بها شعوره فور إعلان هيكتور كوبر، مدرب منتخب مصر، اسمه في القائمة النهائية للفراعنة التي ستشارك في منافسات كأس العالم أبلغ من أن حلمه بات يتحقق أمام عينيه.

انضمام اللاعب سام مرسي، نجم فريق ويجان الإنجليزي، إلى القائمة النهائية لمنتخب مصر على حساب محمود عبدالعزيز، لاعب الزمالك، أثار الكثير من علامات الاستفهام حول مدى أحقيته بتمثيل الفراعنة في المونديال.

من هو سام مرسي ؟

سام سيد مرسي يبلغ من العمر 26 عامًا، من أصول مصرية، نشأ في مدينة ولفر هامبتون الإنجليزية، ليحمل الجنسيتين الإنجليزية والمصرية.

سام الذي لا يتحدث اللغة العربية، يجيد اللعب في مركز خط الوسط، بدأ مسيرته في كرة القدم بنادي وولفر هامبتون واندرز، ثم انضم إلى فريق بورت فايل في الثامنة عشر من عمره.

موسم 2013 /14، انضم مرسي إلى تشستر فيلد قضى خلاله موسمين، فاز معه بدوري الدرجة الثانية، ثم انتقل بعدها إلى ناديه الحالي ويجان الإنجليزي، قضى مع الفريق 6 أشهر، ثم خرج على سبيل الإعارة لنادي برانسلي لمدة ستة أشهر، عاد بعدها إلى ويجان مرة أخرى، وقاده للتأهل هذا الموسم إلى دوري الدرجة الأولى تشامبيونشيب.

كيف انضم سام مرسي إلى منتخب مصر؟

يحسب الفضل للمدرب الأرجنتيني، على ضم سام مرسي، إلى صفوف المنتخب الوطني، حيث كانت المرة الأولى لانضمامه في أغسطس 2016، بعد طلب كوبر، إنهاء كافة الاجراءات الرسمية لحصول اللاعب على الجنسية المصرية، واستخراج جواز سفر مصري، حتى يستطيع الانضمام إلى كتيبة الفراعنة.

ربما لم يضع اللاعب نفسه في الحسبان أن يُمثل المنتخب المصري يومًا ما، أو أن يصبح فردًا من القائمة النهائية التي ستشارك في منافسات المونديال، خاصة وأن طيلة سنوات عمره لم ير القميص المصري في كأس العالم، وخلال تصريحات مسبقة لقائد ويجان قبل الإعلان عن القائمة النهائية، قال، كنت دائمًا مهتمًا وانتظرت طويلًا، ولحسن حظي أن يحقق الحلم.

وتابع: لم أكن أتصور اللعب في كأس العالم ولكني أعتقد أن هذه هي لعبة كرة القدم المجنونة، سيكون ذلك شرفًا لي، إنه شعور مدهش ، إنه حلم ، شيء حلمت به كطفل.

تواجد صاحب الـ27 عامًا، في غالبية معسكرات منتخب مصر منذ حصوله على الجنسية المصرية، إلا أن مشاركاته كانت بنسبة ضئيلة، وشهدت مباراة منتخب مصر الودية أمام غينيا، في شهر أغسطس 2016، أولى مباريات سام مع الفراعنة، حيث لعب 45 دقيقة فقط، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

الظهور الثاني لسام مع منتخب مصر، كان أمام توجو، في مباراة ودية أيضًا، والتي أقيمت في شهر مارس 2017، لعب سام 78 دقيقة، وفازت مصر في المباراة بثلاثية دون رد.

سام مرسي لم يشارك إلا مباراة واحدة

لاعب ويجان، لم يشارك في أي مباراة رسمية مع منتخب مصر سوى لقاء وحيد أمام غانا في الجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، وكان المنتخب المصري قد حسم مقعد التأهل عقب الفوز على الكونغو، ولجأ كوبر لتجربة العديد من اللاعبين في المباراة الأخيرة.

اخر مباراة شارك فيها مرسي، كانت في ودية كولومبيا الأخيرة في إطار التحضيرات الأخيرة للمونديال، والتي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين، وشارك لاعب ويجان 68 دقيقة فقط.

مشاركات سام مرسي هذا الموسم مع ويجان

لعب سام قائد فريق ويجان، 41 مباراة مع فريقه هذا الموسم في بطولة الدوري من أصل 46، بمعدل دقائق 3682 دقيقة، نجح في تسجيل هدفين وصناعة 4 تمريرات حاسمة، وحصل على 10 كروت صفراء.

أما في بطولة الكأس، فقد خاض 6 مباريات، سجل هدف وحيد ولم يصنع، وحصل على كارت أصفر.

أعلى نسبة مشاركة في المباريات لسام مرسي، كانت مع فريقه السابق شيستر فيلد، بواقع 117 مباراة في إجمالي البطولات التي شارك بها، يليه ويجان بواقع 80 مباراة في موسمين.

انضمام سام للقائمة النهائية للفراعنة، لا يعني مشاركته أساسيًا خلال المونديال، فالمنافسة ستكون صعبة مع طارق حامد “الزمالك”، ومحمد النني “أرسنال”، ثنائي خط وسط الفراعنة الأساسي.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى