سياسة

من هو محمود كارم منسق حملة السيسي الانتخابية ؟

كتب | شادي زعبل

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ قليل عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه بدأ في اختيار الشخصيات المسؤولة عن حملته الانتخابية خلال انتخابات الرئاسة 2018 .

وقال السيسي أنه تم اختيار السفير محمود كارم منسقا عاما للحملة الانتخابية له، والدكتور محمد بهاء الدين أبو شقة ممثلا قانونيا عنه ومتحدثا رسميا للحملة.

معلومات عن السفير محمود كارم الذي اختاره السيسي منسقاً لحملته الانتخابية:

حصل محمود كارم على شهادة الدكتوراه من أمريكا وتقلد العديد من المناصب الدولية لتمثيل مصر في المجتمع الدولي أبرزها أنه كان سفيراً لمصر لدى الاتحاد الأوروبي كما كان سفيراً ببلجيكا .

كما عمل «كارم» سفيرًا لدي اليابان حتي عام 2003 ثم مساعدًا لوزير الخارجية لشئون الهيئات والمنظمات الدولية.

وكأن أحد المشاركين في بعثة مصر لدي الأمم المتحدة في نيويورك وممثلًا لمصر في مجلس الأمن واجتماعات عدم الانحياز وتم تعيينه من قبل المدير العام للهيئة الدولية للطاقة الذرية.

كما عمل بسفارات بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك كممثل لبلاده في اللجنة السياسية الأولى للأمن ونزع السلاح وانتخب بالاجماع مقررًا لهيئة نزع السلاح 1981.

كما مثل مصر في مجلس الأمن واجتماعات عدم الانحياز والمؤتمر الإسلامي ثم مندوبًا مناوبًا لبلاده في مؤتمر نزع السلاح في جنيف حتى عام 1992 حيث اختير لرئاسة العديد من لجان الأمم المتحدة.

كما عينه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عضوًا في مجموعة الخبراء الدوليين لدورة الوقود النووى وشارك كعضو في المجلس الاستشارى للسكرتير العام للأمم المتحدة لنزع السلاح منذ عام 2004 وحتى 2009 .

وقدم العديد من الأوراق والدراسات حول أمن الطاقة وتفعيل آليات واتفاقيات نزع السلاح والامن والسلم الدوليين وصدر بحقه خطاب شكر شخصى من السكرتير العام، كما عينة السكرتير العام كخبير في العديد من اللجان ومجموعات العمل حول مختلف القضايا الدولية.

وله العديد من المؤلفات الدولية الحائزة على جوائز دولية منها كتابة الذى نشر عن دار Praeger/Greenwood الأمريكية للنشر سنة 1988 عن ” إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى في الشرق الأوسط ” باللغة الإنجليزية وتم ترشيح هذا الكتاب لجوائز دولية عديدة وكان كتابة نموذجًا لعمل مجموعة الخبراء الدوليين لإعلان قارة أفريقيا خالية من السلاح النووى عام 1996

وقد حصل كتابه من مؤسسة CHOICE العالمية على جائزة أفضل كتاب نشر في الولايات المتحدة عام 1988 في مجال العلاقات الدولية وتم ترشيح الكتاب لجوائز دولية عديدة ، كما أن له العديد من المؤلفات عن أمن الخليج وإيران . كما شارك في العديد من الدراسات ومجموعات الخبراء والمؤتمرات الدولية مما أكسبه احترامًا دوليًا رفيعًا ومكانة سامية داخل العديد من مراكز الأبحاث العالمية ومنتديات صنع القرار وكذلك الأمم المتحدة، وقد عمل د. كارم خلال السنوات الماضية أستاذ زائرًا للعلوم السياسية والعلاقات الدولية في عدة جامعات مرموقة في مصر والولايات المتحدة واليابان .

وصدر من مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية في 1999 قرار إشادة بحقه نظرًا لرئاسته الناجحة للجنة العربية المكلفة بإعداد مشروع معاهدة لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل على مدى سنوات طويلة . وقد اختير د. كارم من الحكومة البلجيكية والاتحاد الأوروبى والمنظمات المدنية عام 2006 كأفضل سفير أجنبى في أوروبا وبروكسل ، وحصل من ملك بلجيكا عام 2010 على أرفع وسام ملكى يمنح لأى سفير أجنبى ، كذلك حصل السفير د. كارم على وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة عام 1979 وقد منحته وزارة الدفاع وسام وميدالية الهيئة الهندسية عام 1999 تقديرًا لدوره في إدراج مشكلة الألغام كمشكلة قومية منذ أن تولى إدارة نزع السلاح بالخارجية عام 1992 وتوفير معدات لازمة للتطهير.

وقد تم انتخاب السفير أمينًا عامًا للمجلس القومى لحقوق الإنسان في مارس 2010 . وتم اعادة انتخابة لنفس المنصب بعد الثورة مرتين حتى استقال في ديسمبر 2012. وقد صدر له موخرا مع هانز بليكس المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية كتاب عن مركز جنيف للسياسات الاستراتيجية والمعهد العربي لدراسات الأمن بالأردن فصل كامل عن دور الجامعة العربية في مبادرة جعل الشرق الأوسط خاليا من أسلحة الدمار الشامل.

وقد اختار حلف الاطلنطى NATO السفير كارم عضو في مجلس إدارة مؤسسة كلية دفاع الحلف في روما حتى الآن. اختير السفير كارم محمود ليكون منسقًا عامًا لحملة المشير عبد الفتاح السيسي الرئاسية في الفترة الأولى وخلال الانتخابات المزمع إجراؤها مارس القادم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى