أخبار العالم

من هي الأميرة فاطمة إسماعيل التي شكرها السيسي؟

الأميرة فاطمة إسماعيل التي شكرها السيسي
الأميرة فاطمة إسماعيل التي شكرها السيسي

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحية وتقدير وإجلال لروح الأميرة فاطمة إسماعيل، قائلًا إنها استحقت الخلود في قلوب المصريين.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الوطني للشباب في دورته السادسة، والذي استضافته جامعة القاهرة، على مدار يومي السبت والأحد.

أبرز المعلومات عن الأميرة فاطمة إسماعيل، التي ذكرها السيسي في خطابه:

1- الأميرة فاطمة كريمة الخديوي إسماعيل باشا.

2- تزوجت الأميرة فاطمة في عام 1871 من طوسون سعيد باشا، والي مصر وقتذاك.

3- تزوجت من الأمير محمود سري باشا بعد وفاة زوجها الأول.

4- كان لها الفضل في إنشاء جامعة القاهرة.

5- خصصت 6 أفدنة أوقفتها لبناء دار جديدة للجامعة، بالإضافة إلى 661 فدانًا من أجود الأراضي الزراعية بالدقهلية في 2 يوليو 1913، و40% من صافي أرباح 3357 فدانًا و14 قيراطًا و14 سهمًا لميزانية الجامعة أي مبلغ صافي 4000 جنيه سنويًا.

6- تحملت الأميرة فاطمة إسماعيل مصاريف حفل وضع حجر أساس الجامعة.

7- لم تحضر حفل افتتاح الجامعة بسبب تقاليد المجتمع المحافظ آنذاك، والتي تمنع مشاركة المرأة في الفعاليات العامة، وحضر نيابة عنها ابنها، بالرغم من تحملها مصروفات حفل وضع حجر أساس الجامعة، وتبرعها بأرضها لبناء الجامعة، وتم الاحتفال بوضع حجر أساس الجامعة في يوم الاثنين الموافق 31 مارس 1914، ووضعه الخديو عباس حلمي الثاني.

8- أعلنت الأميرة فاطمة أن سائر تكاليف بناء الجامعة ستتحملها كاملة والتي قدرت آنذاك بـ26 ألف جنيه، وذلك بعرض بعض جواهرها وحليها للبيع.

9- تسمى كلية الآداب جامعة القاهرة بكلية الأميرة فاطمة، إذ لاحظت الأميرة فاطمة وقتها تعثرًا في بناء كلية الآداب لقلة الأموال، ومن أجل إتمام الكلية تبرعت بمجوهراتها.

10- وضعت جامعة القاهرة تمثالًا لها في داخل القبة كنوع من التكريم، ولوحة رخامية داخل كلية الآداب مكتوب عليه “ذكرى عطرة للأميرة فاطمة إسماعيل التي أسهمت في بناء الكلية”.

11- توفيت في نوفمبر 1920.​

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى