أخبار العالم

موجة الحر تبدأ بعنف ..وكوكتيل أمراض والأسوأ لم يأت بعد 

358007_0

تزامن إعلان وزارة الصحة ارتفاع وفيات الموجة الحارة خلال الأيام الماضية إلى ٧٦ حالة مع انتشار شائعات حول ظهور وباء الحمى الشوكية- الالتهاب السحائى بين المتوفين، فى الوقت الذى تؤكد فيه وزارة الصحة أن الوفيات ترجع للزيادة الاستثنائية فى درجات الحرارة، من جهتها حذرت المنظمات الدولية المختصة بقضايا المناخ من تغير جذرى فى مناخ مصر يتجه بها نحو مزيد من ارتفاع درجات الحرارة خلال السنوات القادمة، مما ينبئ بموجات من الأوبئة والأمراض بسبب ضعف وتراجع الخدمات المتعلقة بالمياه والصرف الصحى.

فى هذا التحقيق نستعرض التقارير الدولية حول مستقبل مصر المناخى وعلاقته بصحة مواطنيها، وترصد ميدانيا وضع الخدمات الصحية فى الفيوم، وهى المحافظة التى لا يغيب ذكرها عن التقارير الدولية حول المناطق الأعلى احتمالية فى التعرض للأوبئة المرتبطة بحرارة الجو.

د.أحمد خالد توفيق: التيفود الخطر الأكبر من ارتفاع درجات الحرارة

ذرت المنظمات الدولية المختصة بقضايا المناخ من تغير جذرى فى مناخ مصر يتجه بها نحو مزيد من ارتفاع درجات الحرارة خلال السنوات القادمة، مما ينبئ بموجات من الأوبئة والأمراض بسبب ضعف وتراجع الخدمات المتعلقة بالمياه والصرف الصحى.

بينما تتوالى تصريحات المسؤولين فى وزارة الصحة لطمأنة المواطنين بشأن سيطرة أجهزة الدولة على تبعات موجة الحر التى تشهدها البلاد، والتى وصلت إلى ذروتها أمس، الخميس، وفقًا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، تصدر وزارة الصحة نفسها يوميًا بيانات تشهد بارتفاع عدد المتوفين والمصابين جراء الحرارة الشديدة يوما بعد آخر، حيث قفز عدد ضحايا الموجة الحارة من 40 إلى ٧٦ ضحية صباح أمس الخميس.

أهالى قرى بالفيوم: نعانى من ضربات الشمس والنزلات المعوية

فى تمام الساعة الثامنة صباحا تخرج نهى يوسف، 35 سنة، هى وطفلتها أمام منزلها بقرية كفور النيل التابعة لمركز الفيوم حاملة الخضروات من فلفل وطماطم وخيار وغيرها، وفرشها أمام منزلها والاستعداد ليوم طويل تبيع فيه الخضروات لسكان القرية، ليس لدى نهى أى شىء يقيها من الحر أو يحمى تجارتها من التلف بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة والرطوبة.

كيف تخرج من «منخفض الهند الموسمى» بأقل الخسائر؟

بعد وصول حالات الوفاة الناتجة عن ضربات الشمس والإجهاد الحرارى إلى 76 حالة والإصابات إلى 739 حسب أرقام وزارة الصحة ، واعتراف هيئة الأرصاد الجوية بأن جميع درجات الحرارة التى يتم الإعلان عنها يتم قياسها فى الظل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى