أخبار مصرسلايد

تغيير موعد إجازة عيد العمال 2021 لأول مرة

موعد إجازة عيد العمال 2021
موعد إجازة عيد العمال 2021

يترقب العاملون في الدولة، بالقطاعات الحكومي والعام والخاص، موعد إجازة عيد العمال2021 ، التي اعتادوا الحصول عليها، بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

موعد إجازة عيد العمال 2021

ومن المقرر أن يحصل العاملون على إجازة عيد العمال 2021، يوم الخميس الموافق 6 مايو 2021، بدلًا من السبت 1 مايو 2021.

حيث كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد سبق وأعلن ترحيل مواعيد الإجازات والعطلات الرسمية إلى يوم الخميس مع نهاية كل أسبوع.

إجازة عيد العمال للعاملين بالقطاعات الحكومي والعام والخاص بقرار مجلس الوزراء

ووفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ، ولائحته التنفيذية الصادرة في 2017، وقانون العمل 12 لسنة 2003 ، فقد تم وضع نظام لحصول العاملين بالدولة على العديد من الإجازات والعطلات الرسمية، من بينها إجازة عيد العمال2021.

يشار إلى أن قوانين العمل، والخدمة المدنية، قد منحت العمال حق الحصول على إجازة مدتها 45 يومًا إذا تجاوزت سن الخمسين عاما.

ونص قانون العمل، على إمكان حصول العامل على إجازة سنوية، دون احتساب العطلات الرسمية بأجر كامل، وهي على النحو التالي:

– يحصل العامل خلال السنة الأولى له في العمل على 15 يومًا.

– يحصل في العام الثاني على إجازة تقدر بنحو 21 يومًا.

– يحصل على إجازة 30 يومًا لمن أمضى في عمله أكثر من 10 سنوات.

ـ إذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة، تكون إجازته بنسبة المدة التي قضاها في العمل، بشرط أن يكون أمضى 6 أشهر على الأقل في خدمة صاحب العمل.

وفي بعض الحالات منح القانون العامل حق الحصول على إجازة براتب كامل من بينها:

– للعامل الذي يثبت مرضه، أو إصابته، الحق في إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضًا عن الأجر.

– يكون للعامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية، الحق في إجازة مرضية كل 3 سنوات تُقضى في الخدمة.

– للمرأة العاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة 4 أشهر، تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن 45 يومًا، بشرط أن تُقدم شهادة طبية مبين بها التاريخ الذي يُرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى