مجلس النواب

نائب وزير المالية أمام «النواب»: ممكن يكون دخلك 10 آلاف جنيه وفقير

%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8 %D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، إن التزامات المواطن تتحكم في داخله، مضيفًا: “يمكن يبقى دخلك 10 آلاف جنيه وفقير، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لأن التزامات الشخص تكون أكثر من دخله”.

وتسألت النائبة إلهام المنشاوي: “يعني الفقير هو اللي بياخد كام؟”، وهو ما رفض نائب الوزير الإجابة عنه، ما دفع وزير الصحة لسرعة الرد قائلاً: “مش مهم بياخد كام، إحنا بنبص دلوقتي على نسبة مئوية عِشان نحسب تكلفة الخزينة العامة”.

ورد نائب وزير المالية، قائلًا: “الجهاز المركزي للإحصاء هو اللي يقول كم هي نسبة الفقر في مصر 26٪‏ ممكن تزيد إلى 27٪‏”، فاعترض النائب ضياء داوود، بالقول: “أنا مش فاهم حاجة من كلام الدكتور محمد معيط، أنا عندي في الدايرة صنايعية في دمياط وعايز أفهمهم بالفلاحي، مين سيُعفى من تسديد رسوم التأمين ومين مش هيعفى”.

فرد معيط قائلاً: “إحنا عاملين حسابنا إن 30 إلى 35٪‏ من الشعب المصري فقراء، وسيعفون من تسديد الرسوم”، موضحًا أن الحكم على الفقراء وفقًا للحد الأدنى للأجور وحساب معدلات التضخم السنوي في مصر.

وبرر محمد معيط، وضعه لعبارة “هيئة التأمين هيئة عامة اقتصادية” في مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، قائلًا: “أنا حطيتها عشان أريح مصر ومجلس الدولة قام شطبها، مش معنى أنها اقتصادية يعني تحقق أرباح من الناس، لكنها تحقق أرباح تضمن الاستمرارية يعني أنا بقول للهيئة ديّري نفسك”.

من جانبه، قال ممثل مجلس الدولة: “هيئة عامة اقتصادية ولا يوجد هيئة عامة غير هادفة للربح، وبالتالي يحق لها ممارسة أي نشاط اقتصادي”، وانفعل الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، موجهًا حديثه للنواب: “عايزين نحط لهيئة التأمين إمكانية لتقديم خدمة صحية جيدة، احنا قاعدين دلوقتي عشان نقدّم خدمة صحية مش عشان نغير كلمة في قانون”.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى