تقارير و تحقيقاتسلايد

نبيل العربي: إسرائيل المستفيد الأول من التوترات في المنطقة العربية و ليبيا أمام خطر كبير

الأمين العام لجامعة الدول

 

كتبت – آلاء بربر

قال الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه لا يوجد أدنى شك في أن إسرائيل المستفيد الأول من التواترات وعدم الاستقرار في المنطقة العربية، لاسيما التوتر الدائر بين المملكة العربية السعودية وإيران.

واستبعد «العربي» ، خلال مؤتمر صحفي لعرض حصاد 2015 ،  أن تكون إسرائيل لها يد في الخلافات العودية الإيرانية، رغم استفادتها من هذا الخلاف.

كما أدان الأمين العام للجامعة العربية المحاولات الإيرانية للتدخل في الشأن العربي، وإثارة القلاقل، كما أدان الاعتداء على القنصلية السعودية في طهران ومحاولات التدخل في الشأن الداخلي السعودي والاعتراض على أحكام القضاء هناك.

الأمين العام لجامعة الدول العربية

وشدد على أن سيادة الأمن القومي العربي تحتاج إلى القوة العربية المشتركة، لافتًا إلى أن هذه القوة سيتم تنظيم العمل فيها لرد الاعتداءات فقط على الدول العربية، وأنه لا تستطيع أي منظمة دولية لها قوة عسكرية، استخدام هذه القوة بدون استشارة مجلس الأمن الدولي.

وعن الموضع فى ليبيا أكد العربي أن تمدد الجماعات الإرهابية والمليشيات العسكرية، وهجومها على منشآت النفط هناك ، و الهدف في الوقت الحالي لحل الأزمة الليبية، هو تشكيل حكومة الوفاق الوطني وتجميع الفرقاء ولجنة الحوار الوطني.

وفي نفس السياق، أكد الأمين العام للجامعة العربية، على أن الكثير من أبناء الوطن العربي، تعرضوا للقتل والقصف والتشريد من منازلهم خلال الفترات الماضية، مشددًا على أن الجميع يأمل في تغيرات جذرية للأوضاع في الوطن العربي، وعودة الاستقرار والأمان مرة أخرى.

وشدد على أن الوطن العربي كان يواجه صعوبات اقتصادية كبيرة، وأن جميع الشعوب العربية تأمل في تحسينات اقتصادية، مؤكدًا على أن الجامعة العربية مشاركة في جميع الجهود الدولية لحل الأزمات في المنطقة.

12483627_1271950279487730_1339373517_n

كما  أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه ميثاق الجامعة العربية، وسيتم إقراراه في قمة المغرب المقبلة، لافتًا إلى أنها تهدف إلى معايشة للأحداث الجارية حاليًا خاصة في مجال السلم والأمن.

وأوضح العربي أن مجلس الأمن هو الجهة المسئولة عن أمن وسلام العالم، مضيفًا أن التوتر في المنطقة يصب بطبيعة الحال في صالح إسرائيل وهى سعيدة بما يحدث.

زر الذهاب إلى الأعلى