أخبار العالم

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2018 .. تعرف على موعد انتهاء تسجيل الرغبات وإعلان النتيجة

 

التنسيق
التنسيق

كتب | أحمد الدويري

يعيش حاليًا طلاب الثانوية العامة أوقات هامة في حياتهم، وذلك نظراً لاختيارهم مستقبله، حيث أن هذه الأيام هي كتابة رغباتهم بعد نجاهم في الثانوية العامة.

الرغبات التي بدأت الاثنين الماضي ومستمر حتى الجمعة القادمة، حيث كل طالب بمجموعه له يوم خلال هذا الأسبوع لتجيل رغباتهم في الكلية التي يريد دخولها.

الطلاب تواصل تسجيل رغباتهم

حيث واصل طلاب المرحلة الأولى  للتنسيق تسجيل رغباتهم الكترونيا حيث وصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم فى أول 48 ساعة فقط إلى ما يقرب من 70 ألف طالب سواء كان ذلك عن طريق معامل الحاسب الآلى بالجامعات أو من خلال حواسبهم الشخصية .

وقد استقبلت معامل الحاسب الآلى اليوم  طلاب الشريحة الثالثة للمرحلة بحد أدنى 399 درجة للشعبة العلمية وبحد أدنى 392 درجة للشعبة الهندسية وبحد أدنى 345 درجة للادبية ومن المنتظر اعلان نتيجة المرحلة الأولى الأحد المقبل.

ومن المنتظر أن يعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه السبت برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وذلك لاستعراض الموقف النهائى وإقرار أعداد المقبولين بالمرحلة الأولى فى ضوء التفويض الذى منحه المجلس للجنة العليا للتنسيق.

توقعات التنسيق

وتشير التوقعات إلى أنه من المنتظر  وجود أماكن خالية لطلاب المرحلة الثانية بالشعبة العلمية فى كليات الطب البيطرى يصل إلى 1000 مكان و 14 ألفا بالعلوم ولطلاب الشعبة الهندسية أماكن  بكليات الهندسة تصل إلى 2000 مكان و4000 بالحاسبات والمعلومات و1200 بالفنون التطبيقية وبالاضافة الى معظم الكليات التى تشترك فى القبول والرغبات بين طلاب القسمين العلمى والأدبى أما بالنسبة لطلاب الأدبى فلن يتبقى لديهم غير أماكن محدودة بالانتظام وكل الكليات انتساب.

وتؤكد المؤشرات أنه سيتبقى نحو 290 ألف مكان خال أمام طلاب المرحلة الثانية فى الجامعات وذلك بعد ان حدد للمرحلة الأولى استيعاب  126 ألفا و807 طلاب من اجمالى ما يقرب من 420 ألف طالب سيتم قبولهم بالجامعات هذا العام بمختلف القطاعات.

التعليم تحذر من الكليات الوهمية

وحذر السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى  والمشرف العام على التنسيق أولياء الأمور والطلاب من الكيانات الوهمية وطالبهم بعدم الانسياق وراءها، وأكد ان الكليات والجامعات التى يتضمنها مكتب التنسيق هى فقط المعتمدة من وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات.

واكد أن جميع طلاب المرحلة يمكنهم تسجيل وتعديل رغباتهم طوال أيام المرحلة التى تنتهى مساء بعد غد «الجمعة» من حواسبهم  الشخصية طوال الـ 24 ساعه دون التقيد بشرائح المجاميع التى تم وضعها لتخفيف الضغط على معامل الحاسبات فقط.

الاثنين انتهاء اختبارات القدرات

من ناحية أخري، يغلق مكتب التنسيق الالكترونى الباب أمام الطلاب الراغبين فى حجز اختبارات القدرات يوم الإثنين المقبل وذلك لأداء الاختبارات للكليات التى تشترط الالتحاق بها اجتياز هذه الاختبارات وهذه الكليات هي: كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الرياضية والنوعية والموسيقية.

وصرح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على التنسيق بأن القدرات لن يعاد فتحها مرة أخرى وهو ما يحتم التسجيل فى الفترة الحالية التى تنتهى يوم 23 يوليو الحالي، محذرا الطلاب وأولياء أمورهم من التعامل مع السماسرة لعدم استغلالهم من قبل هذه الفئة غير المسئولة، موضحا أنه من حق الطالب دخول أكثر من نوع قدرات والموقع يحدد له مواعيد مختلفة.

وأكد المشرف العام على التنسيق انه لن يعتد بأى ايفادات ورقية وجميع النتائج ستعلن «اون لاين» على موقع التنسيق الالكتروني وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج فى خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، ولن يعتد بأى نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين فى هذه الاختبارات.

وطالب عطا الطلاب  بحجز القدرات بتأن وبعدم التعجل فى ملء البيانات، ناصحا الطلاب بمراقبة الموعد النهائى لغلق باب القدرات بشكل جيد حتى يتمكنوا من إنجاز المهمة فى الوقت المحدد لها.

موعد إعلان نتيجة التنسيق

وسيكون غلق باب تسجيل الرغبات، للمرحلة سيكون فى تمام الساعة 7 مساء الجمعة المقبل، ولن يعاد تنسيق رغبات أى طالب مرة أخرى وأن كل طالب من طلاب المرحلة مسئول مسئولية كاملة عن ملء استمارة الرغبات الخاصة به.

على أن يتم إعلان نتيجة التنسيق الأحد المقبل.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى