أخبار الشرقية

ندوة بمركز إعلام الزقازيق بعنوان “العدالة الانتقالية”

4444

كتبت | شيماء عزت ، آلاء بربر

نظم اليوم “الاتنين ” مركز اعلام الزقازيق ندوة عن العدالة الانتقالية ، وذلك بحضور محمد فريد الصادق استاذ القانون الدستوري ، والاعلامية منى شماخ.

حيث وضح الدكتور محمد فريد مفهوم العدالة الانتقالية بأنها مجموعة الأساليب والآليات التى يستخدمها مجتمع ما لتحقيق العدالة فى فترة انتقاليه من تاريخه ، وأهميتها في انهاء الحكم السلطوى القمعى داخل البلاد ، والمرور بمرحلة انتقالية نحو تحول ديمقراطى .

كما طالب بسرعة اصدار قانون العدالة الانتقالية وانشاء مفوضية العدالة والمحاسبة، و رد الحقوق المغتصبة الى أصحابها و رعاية أسر ضحايا الأعتداءات.

وتحدثت الاعلامية منى شماخ عن دور الاعلام في العدالة الانتقالية وأهميته في تقديم الأدلة والوثائق التي تساعد على تحقيقها ، حيث يلقي الاعلام الضوء على الضحايا ويوصل صوتهم للجهات المعنية .

وأوضحت أن الاعلام ارتكب بعض الأخطاء أثناء قيامه بدوره مثل : اصدار الحكم على المتهم ومطاردته اعلاميا بشكل يسئ اليه ويؤثر على القضاء ،وكذلك الاضرار بالضحية وانتهاك حرمة الحياة الخاصة لها.

وأضافت  أن وسائل الاعلام قد تسهم في الدعوة لكراهية شعب أخر أو فصيل معين من الشعب ،وقد تسئ استغلال الضحايا لصالح تصفية حسابات مع النظام أو المنتمين له واشاعة جو من الكراهية وعدم التسامح ، وكما انتقدت تركيز وسائل الاعلام على جرائم النظام السابق وتناسيها جرائم النظام الأسبق.

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى