تقارير و تحقيقات

نشاط السيسي في أسبوع.. من تقديم التعازي لفرنسا إلي تحقيق الحلم النووي

السيسي

كتبت: دينا الصاوي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي عدة قرارات هامة هذا الأسبوع، على رأسها تعديل أحكام قانون إنشاء نظام تأمين الأسرة، وإعادة تشكيل أعضاء مجلس الدولة باللجنة العليا للانتخابات، فضلا عن توقيع اتفاقية مع روسيا لإقامة أول محطة نووية بالضبعة، إلى جانب عقد عدة اجتماعات أبرزها اجتماعه مع الحكومة للسيطرة على الأسعار، والاجتماع الخاص ببحث توافر السلع، بالإضافة إلى انعقاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسته؛ والذي استعرض أخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية الداخلية بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية، ولا سيما في سيناء، واجتماعه بوزير الدولة للإنتاج الحربي؛ لاستعراض خطة وزارة الإنتاج الحربي لتلبية احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والذخائر والمعدات، إلى جانب تقديم التعازي لشعب وحكومة فرنسا، في ضحايا هجمات باريس، واستقبال وفدا من نواب برلمان كينيا.

السيسي

عزاء واجب لضحايا هجمات باريس

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، السبت، اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، حيث قدم باسم الشعب والحكومة المصرية خالص التعازي لشعب وحكومة فرنسا، في ضحايا هجمات باريس ، معرباً عن تضامن القاهرة الكامل مع فرنسا وتعاطفها مع أسر الضحايا والمصابين.

وأكد الرئيس، خلال الاتصال، إدانة مصر القاطعة للإرهاب بجميع أشكاله وصوره، مشدداً على أن العمليات الإرهابية التي تقع في مختلف مناطق العالم لن تُثنى الدول والشعوب عن عزمها لمكافحة الإرهاب والتطرف، ولن يتم الاستسلام أو الرضوخ لمثل هذه الأفكار الهدامة والأيديولوجيات المتطرفة، لاسيما أن كل الأديان تحض على التسامح والاعتدال، وتنبذ الكراهية والتعصب والتطرف والإرهاب.

السيسى

مهمة الوفاء بالوعد 

قام البنك المركزي خلال الأسبوع الماضي برفع سعر الجنيه بشكل مفاجئ أمام الدولار بالبنوك، يأتي ذلك في الوقت الذي وعد فيه السيسي، خلال خطاب له، المواطنين بالعمل على خفض أسعار السلع خصوصاً الأساسية منها قبل نهاية الشهر الحالي.

وقامت الحكومة بعد خطاب الرئيس السيسي بتشكيل لجنة تحت اسم “السيطرة على الأسعار”، برئاسة الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، وتضم وزارة التموين، وجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، ووزارات الداخلية، والصناعة والتجارة، والزراعة، والتنمية المحلية، والصحة، والتضامن الاجتماعي.

وأكد وزير التموين، أن الوزارة تكثف حاليا المعروض من السلع الغذائية ومنها اللحوم والسكر والزيت والأرز والبقوليات والخضر والفاكهة وغيرها من السلع، بأسعار مخفضة في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة.

وأشار إلى أنه تم تكثيف السيارات المتنقلة المبردة المحملة بالسلع الغذائية للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة في معظم المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والتي لا توجد بها فروع للمجمعات الاستهلاكية.

وأكد أنه تم ضخ وتكثيف كميات كبيرة من هذه السلع بأسعار تقل عن الأسواق بنسبة تتراوح من 20 إلى 25 بالمئة، وذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية.

السيسي

قرار بتعديل أحكام قانون إنشاء نظام تأمين الأسرة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بالقانون رقم ١١٣ لسنة ٢٠١٥، بتعديل أحكام القانون رقم ١١ لسنة ٢٠٠٤، بإنشاء نظام تأمين الأسرة.

ونصت المادة الأولى، على أن يستبدل بنصى المادتين الثانية والثالثة من القانون رقم ٤ لسنة ٢٠٠٤، بإنشاء صندوق تأمين الأسرة.

والمادة الثانية: تلتزم الأسرة بالاشتراك فى نظام التأمين المنصوص عليه فى المادة ٧١ من قانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي فى مسائل الأحوال شخصية الصادر بالقانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠.

السيسى يستقبل وفداً من نواب برلمان كينيا

السيسى يستقبل وفداً من نواب برلمان كينيا

كما استقبل السيسي، في نفس اليوم، وفداً من النواب الأعضاء بلجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في برلمان كينيا برئاسة النائب “أندونجو جيتينجى” ، وذلك بحضور سفير كينيا بالقاهرة.

وصرح السفير “علاء يوسف”، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد علي حرص مصر على تعزيز التعاون مع كينيا في جميع المجالات، بما فيها تنشيط العلاقات البرلمانية عقب تشكيل مجلس النواب المصري الجديد قبل نهاية العام، بالإضافة إلى حرص مصر على تطوير علاقاتها مع الدول الأفريقية وتحقيق تكامل مع دول حوض النيل، لاسيما في ضوء ما يجمعها بهم من تاريخ مشترك ومصير واحد.

وأشاد الرئيس بتطور العلاقات الاقتصادية مع كينيا في ضوء أنها تعد الشريك التجاري الأول لمصر في إطار الكوميسا، مؤكداً على أهمية تطوير البنية التحتية ووسائل النقل التي تربط البلدين بالنظر إلى ما سيساهم به ذلك في تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

السيسي2

إجتماع لبحث توافر السلع

وقد اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة وعدد من قيادات الجهاز، وشهد الاجتماع استعراضاً للإجراءات التي يقوم بها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية؛ لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة للمواطنين ولاسيما السلع الأساسية، وطرحها في منافذ البيع الثابتة والمتحركة التابعة للجهاز في مختلف المحافظات.

وقد أكد الرئيس على أهمية توفير السلع للمواطنين بجودة عالية وأسعار مناسبة؛ للتخفيف عن كاهل المواطنين البسطاء ومحدودي الدخل وحمايتهم من موجات الغلاء وتقلبات الأسعار.

إنعقاد-المجلس-الأعلى-للقوات-المسلحة

إنعقاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة

كما شهد هذا الأسبوع انعقاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية.

وتم استعراض أخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية الداخلية بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية، ولا سيما في سيناء، حيث استمع السيسي إلى الإجراءات التي تقوم بها القوات المسلحة من أجل تطهيرها من العناصر الإرهابية، وتثبيت الأمن والاستقرار فيها. التفاصيل من هنا.

السيسي

بحث خطة تحديث معدات القوات المسلحة

وقد اجتمع السيسي بالدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الذي استعرض خطة وزارة الإنتاج الحربي لتلبية احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والذخائر والمعدات، مع العمل على تحديث وتطوير خطوط الإنتاج والمنتجات بما يتوافق مع التكنولوجيات العالمية ومطالب القوات المسلحة.

عبد الفتاح السيسي

قرار جمهوري بإعادة تشكيل أعضاء مجلس الدولة باللجنة العليا للانتخابات

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، الخميس، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 422 لسنة 2015، الخاص بإعادة تشكيل أعضاء مجلس الدولة باللجنة العليا للانتخابات .

وفي نفس اليوم أعلنت رئاسة الجمهورية، في بيان صحفي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشهد، مراسم التوقيع على اتفاقيات هامة، بمقر الرئاسة بالاتحادية.

السيسي

توقيع اتفاقية مع روسيا لإقامة أول محطة نووية بالضبعة

شهد الرئيس السيسي، بقصر الرئاسة بمصر الجديدة، توقيع اتفاقية بين مصر وروسيا لإقامة أول محطة نووية بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بحضور محمد شاكر المراقبي، وزير الكهرباء، ورئيس شركة روس أتوم الروسية.

وكان السيسي قد اجتمع بالمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، ورئيس هيئة الشئون المالية للقوات المُسلحة، يوم 12 نوفمبر الماضي لبحث أخر التطورات بشأن إنشاء محطة الضبعة النووية، وما آلت إليه المفاوضات مع الجانب الروسي.

واستمع الرئيس إلى استعراض شامل للموقف إزاء العرض الروسي المُقدم لإنشاء المحطة، من كافة جوانبه الفنية والمالية، فضلاً عن عوامل الأمان النووي، ووجه باستكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة؛ تمهيداً لدخول المشروع حيز التنفيذ، وشدد على أهمية ضمان أعلى معايير السلامة والأمان النووي في تصميم المحطة وتنفيذها، مؤكداً على أهمية الطاقة النووية كمجال مستقبلي وحيوي يساهم في إنتاج الكهرباء في مصر بشكل وفير بما يلبي الاحتياجات المتزايدة للمواطنين وكذا لقطاع الصناعة.

الضبعة النووية تضم 4 مفاعلات من الجيل الثالث

وصرح السيسي، أمس في كلمته بعد توقيع الاتفاقية، بأن محطة الضبعة النووية المصرية ستضم 4 مفاعلات من الجيل الثالث ، وهو أقصى ما وصل إليه العلم حتى الآن، و أضاف قائلاََ “المشروع سيؤهلنا لامتلاك تكنولوجيا و معرفة نستطيع ان نتشاركها مع اشقائنا في المنطقة”.

السيسى (1)

تصريحات مهمة

صرح الرئيس السيسي بأنه سيتم سداد قرض إقامة المحطة النووية بالضبعة على مدار 35 عاماََ، وأضاف خلال كلمته بعد توقيع اتفاقية إنشاء محطة نووية مع روسيا، أن سداد قرض إقامة المحطة لن يكون من ميزانية الدولة، ولكن سيتم سداده من العائد من إنتاج الطاقة من هذه المحطة.

وأكد على التزام مصر بكافة الاتفاقيات الدولية الموقعة، وعلى رأسها اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية، وأن مصر حريصة على امتلاك برنامج نووي لأغراض سلمية، و استطرد قائلاََ: “القدرة الحقيقية هي العلم والمعرفة والوعي والعمل  والصبر، ومن يمتلك ذلك يبقى امتلك حاجات كتير أوي”.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى