صحة

نصائح لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية في الحج

الحج

في هذه الأيام يستعد الحجاج من جميع أنحاء العالم  للسفر لإداء مناسك الحج, ولاشتياقهم للمكان وانشغالهم بمعرفة كل أركان ومناسك الحج لإتمامه على أحسن وجه ويعودون بذنب مغفور, يتجاهلون  الكثير من الإرشادات الصحية التي قد تنهي حياتهم خاصة كبار السن والمرضي, لأنهم يكونون فريسة سهلة لانتقال العدوي لديهم, فقد أعلن أطباء  بالجمعية المصرية العلمية للشعب الهوائية  أمس في ندوة أن  40% من الإصابات فى الحج تصيب الجهاز التنفسى سواء العلوى والسفلى، و40% نزلات شعبية وإلتهابات رئوية .

يقول دكتور عمرو , أهم شئ على الحاج أن يأخذ التطعيمات  التي تقرها وزارة الصحة , كالتطعيم ضد الانفلوزنزا الموسمية , والتطعيم ضد إلتهاب السحايا , لأنهم من أكثر الأمراض انتشارا بين الحجاج , لسرعة وسهولة نقله, فهو ينتقل عن طريق الكحة  والعطس والرذاذ.
ثانيا, علية إرتداء ماسكات n 95 التي تحمي من الأنفلونزا الموسمية ويحرص على أن يتم تغيرها يوميا, عليه أيضا بقدر الامكان تجنب الأماكن المزدحمة والتي لا يوجد بها تهوية .
– الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين بالمياه والصابون بصورة مستمرة.
ويضيف , أن هناك تطعيم  أخر  وهو التطعيم ضد الإلتهاب الرئوي وهو يؤخذ مره في العمر لمن هم أكبر من 60 سنة أما الأصغر فيأخذونه مره كل خمس سنوات, ولكنه مهم جدا لأنه يحمي من الإصابة بمكيروب  المكورات الهوائية وهو من أكثر الأمراض المنتشرة هناك, فبحسب السعودية  فأن هذا المرض يتصدر القائمة الأولي بإصابة الحجاج به.
– أما بالنسبة لكبار السن والمرضي ضرورة استشارة الطبيب المختص بهم لإعطاهم الارشادات المناسبة لهم كمرضي السكر والضغط.
ليختتم كلامه بضرورة توجه الحاج  إلى المستشفي إذا شعر  بارتفاع شديد في درجات الحرارة, وبلغم كثير.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى