صحة

نصائح لمريض السكر فى رمضان

نصائح لمريض السكر فى رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم يتوافد عدد كبير من المصابين بالأمراض المزمنة إلى الأطباء المتابعين لحالتهم الصحية لاستشارتهم وأخذ النصائح المهمة للصيام، ويتسم شهر رمضان هذه السنة بطول فترة الصيام مع ارتفاع درجة الحرارة، لذلك يوصى الكثير من الأطباء بتجنب التعرض لأشعة الشمس والإكثار من شرب الماء بعد الإفطار.

يقول الدكتور إبراهيم سامى توفيق، استشارى الأمراض الباطنة والسكرى وعضو بالجمعية المصرية لأمراض الكلى، إن تقييم الطبيب المختص للوضع الصحى لهذه الشريحة من المرضى يعتمد على التحاليل والفحوصات التى توضح حالة المريض.

ويوضح توفيق أنه بالنسبة لمريض السكر، يجب أن يكون معدل السكر لديه مضبوطا نسبياً، حتى لا يصاب بنقص السكر فى الدم أثناء فترة الصيام والتعرض لغيبوبة.

وينصح توفيق بالابتعاد عن الاستهلاك المفرط للسكريات، كما يجب الإبتعاد ايضاً عن الطعام الدهنى, وأن يتناول كوبين من الماء عند الإفطار وكمية مناسبة من الطعام، وعند السحور يجب أن يأكل كمية قليلة جداً من وجبة السحور وتكون الوجبة فى آخر وقت قبل الأذان.

ويوصى استشارى الأمراض الباطنية بضرورة تجنب مريض الضغط المرتفع للأطعمة التى تحتوى على الكثير من الملح والمخللات لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى