أخبار العالم

نصائح هامة من «الأرصاد» للمواطنين

%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%82%D8%B3

شهدت حالة الطقس منذ أيام تقلبات ملحوظة فى معدلات البرودة والرطوبة، فيما سادت حالة غير مستقرة بالمحافظات خلال الساعات الـ24 الماضية، مصحوبة بسقوط أمطار غزيرة شمالاً، وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، لتسود أجواء شديدة البرودة، مع بداية «نوة الفيضة الكبرى»، التى تستمر 4 أيام، وتبلغ ذروتها فى أيامها الأولى، ما تسبب فى ارتفاع الأمواج فى البحر المتوسط، الأمر الذى أدى إلى توقف حركة الملاحة البحرية والصيد فى عدد من الموانئ الشمالية.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن من المنتظر أن تتعرض البلاد اعتباراً من اليوم لفرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية للبلاد تمتد لمحافظات الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد وسيناء، وكذلك على الطرق الصحراوية، محذراً من الشبورة المائية فى الصباح الباكر على الطرق.

وناشد «عبدالعال» المسئولين عن المحافظات المعنية توقع حدوث الطقس غير المستقر فيها، واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار، وكذا على كل المواطنين ارتداء الملابس الثقيلة بقدر الإمكان والقيادة بهدوء على الطرق.

وتوقعت النشرة الجوية أن يسود اليوم طقس مائل للبرودة شمالاً حتى شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد نهاراً، شديد البرودة ليلاً، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالاً مصحوبة بسقوط الأمطار على السواحل الشمالية تمتد خفيفة على محافظات الوجه البحرى والقاهرة، كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحاً على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة حتى شمال الصعيد، والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر.

ودفعت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية بـ93 سيارة كسح لسحب المياه من الشوارع بعد تساقط الأمطار، وتسببت الرياح الشديدة فى سقوط عدد من اللوحات الإعلانية، وقال رئيس الشركة، اللواء محمود نافع، إنهم «فى حالة تأهب واستعداد لنوة الفيضة الكبرى»، مؤكداً أنه تم الدفع بسيارات الكسح، كما تم نشر فرق عمال وسيارات الصرف فى الشوارع؛ للتعامل الفورى مع أى بلاغات.

وأعلنت هيئة ميناء الإسكندرية استمرار فتح بوغازى الإسكندرية والدخيلة؛ نظراً لعدم هبوب رياح قوية، وقال المتحدث الرسمى باسم الهيئة، رضا الغندور، إن عمليات الشحن وتفريغ البضائع تسير بصورة طبيعية.

وشهدت محافظة البحيرة سقوط أمطار غزيرة على كافة القرى والمدن بمختلف المراكز، خاصةً المدن الساحلية، مصحوبة ببرد قارس، ما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى عن عدد من القرى، كما توقفت حركة الملاحة البحرية والصيد فى «بوغاز رشيد»، وميناء «المعدية»، بمركز إدكو، بسبب سوء الأحوال وشدة الرياح وارتفاع الأمواج.

وانتشرت برك المياه والطين بشوارع المدن والقرى نتيجة الأمطار، خاصة فى المناطق المنخفضة، وشدّد المحافظ، الدكتور محمد سلطان، على رؤساء الوحدات المحلية بالمدن ومسئولى شركتى المياه والكهرباء بضرورة سحب مياه الأمطار، ومراجعة صفايات المطر باستمرار. وشدد المحافظ على رفع درجة الاستعداد بجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالتعامل مع الأمطار والسيول؛ لإزالة كافة الآثار الناتجة عنها، مع استمرار انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بديوان عام المحافظة؛ لمتابعة الموقف والتنسيق مع كافة المراكز والمديريات؛ لرفع تجمعات وتراكمات المياه، تزامناً مع نوة «الفيضة الكبرى»، مهيباً بالأهالى التزام منازلهم.

وكذلك هطلت أمطار خفيفة ومتوسطة على كافة الأنحاء بمحافظة الدقهلية، مع انتشار الشبورة المائية «الضباب» خلال ساعات الصباح، ما تسبب فى بطء حركة المرور على الطرق الرئيسية وازدحام فى المواقف العامة.

وناشد مرفق إسعاف كفر الشيخ السائقين توخى الحذر والحيطة، أثناء المرور على الطرق، خاصةً الطريق الدولى الساحلى وروافده، وأعلن مدير مرفق الإسعاف حالة الطوارئ القصوى على بعض الطرق.

وفى الغربية، أصدر المحافظ، اللواء أحمد ضيف صقر، توجيهات عاجلة بضرورة تخصيص سيارات ومعدات لكسح وشفط مياه الأمطار، وتسليك كافة بلاعات الصرف. وفى جنوب سيناء، أكد مدير عام مركز العمليات بديوان المحافظة، العميد عصام خضر، استقرار حالة الطقس خلال الـ48 ساعة المقبلة، وذلك طبقاً للبيان الذى أرسلته «الأرصاد».

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى