أخبار الشرقية

تجار المواشي يعترضون على قرار نقل سوق التلات بالزقازيق 

الشرقية
مؤتمراً بالشرقية لمناقشة مشكلة سوق التلات

كتبت | هدير هشام

عقد أعضاء رابطة التجار والجزارين لتنمية الثروة الحيوانية بالشرقية مؤتمرًا بقرية العصلوجي بمدينة الزقازيق، لمناقشة عدد من المشاكل التي تواجه التجار وكيفية حلها.

حضر المؤتمر أعضاء مجلس النواب عن دائرة مركز الزقازيق، الدكتور علاء المرشدي عميد كلية الطب البيطري، والمستشار أحمد دياب رئيس النيابة الإدارية بالشرقية.

وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة والعشرات من أهالي مدينة الزقازيق والقري التابعة لها.

وفي البداية عرض أعضاء الرابطة مشكلة التجار على أعضاء مجلس النواب المتواجدين، وهي قرار محافظ الشرقية بنقل «سوق التلات» بالزقازيق للمواشي خارج نطاق المدينة.

نظرًا لإقامة مول كارفور في الجهة المقابلة للسوق، بالإضافة إلي أن السوق متواجد على الطريق الرئيسي لمدخل مدينة الزقازيق ( على حد قولهم )

اقرأ أيضًا: جمهورية سوق الثلاثاء بالزقازيق لبيع وشراء الأضاحي

وقال التجار المواشي، أن هذا قرار رئيس مجلس الوزراء بمنع إقامة أسواق فى مداخل المدن، ومطالبة أصحاب أرض السوق بالمحافظة باسترداد أراضيهم ( على حد قولهم).

ومن جانب أكد المتحدث باسم الرابطة، أن نقل السوق سوف يعود بالسلب والضرر على الآلاف من أبناء المحافظة

وأشار إلي أن السوق متواجد بهذا المكان منذ أكثر من ٣٥ عام، وأصبح معروفًا لجميع التجار الوافدين من خارج المحافظة (على حد قوله).

عوائق نقل سوق الزقازيق للمواشي خارج نطاق المدينة

وأوضح أن السوق يستقل المئات أسبوعيًا من خارج نطاق المحافظة وفي حالة نقله سيؤدي الأمر لخسارة التجار وصغار المربين

وعبر أن نقله إلي مكان آخر سيحتاج تبوير ١٥ فدان بديل وذلك يتعارض مع خطة القيادة السياسية بالحفاظ على الرقعة الزراعية

وأشار إلي أن السوق يعمل به أكثر من مليون فلاح ولا يوجد مصدر رزق آخر لهم مضيفا أن السوق مجاور للسلخانة ونقله قد يؤدي إلي إضافة تكلفة نقل على سعر الماشية (على حد قوله) .

واستكمل قائًلا منذ إنشاء السوق لم تحدث به ثمة مشاكل على الإطلاق وحصل القائمين عليه على إشادات من القيادات الأمنية.

لفرض النظام والتتدخل لمنع المشكلات قبل حدوثها بالإضافة إلى تدخلهم للفصل في بعض المنازعات بين التجار .

وأضاف إنهم تقدموا ببعض المقترحات على الجهات التنفيذية لبقاء السوق في مكانه وهي أن يبقي السوق فى مكانه، كما سيتم تغيير المدخل والطريق المؤدي له من الناحية الجنوبية بمحازة ترعة العصلوجي ثم إلي طريق الغار أبو حماد، وبذلك نكون قضينا على الزحام أثناء فترة عمل السوق وهي ست ساعات كل أسبوع.

وفي حالة الضرار لأصحاب أرض السوق على استراد أراضيهم وهي لا تتعدي الفدان ونصف يتم تعويض هذه المساحة من الجهة الآخري للسوق بسماحة ٢ فدان ذلك ( على حد قولهم).

كما قال في حالة أصرار المحافظة على نقل السوق يوجد لدينا غرض بديلة لا تبعد كثيرًا عن الأرض الحالية ولكن يهمنا فى المقام الأول الحفاظ على الرقعة الزراعية وعدم تبوير أراضي جديدة.

من جانبه أكد المحاسب خالد بشر عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الزقازيق، أنه سوف يتقدم بالمقترحات التي عرضها أعضاء الرابطة على الدكتور ممدوح غراب محافظ الإقليم ، للوصول إلي حل يرضي التجار ولا يتسبب في أي أضرار للمواطنين.

كما أكد اللواء هاني أباظة عضو مجلس النواب، على دعمه الكامل للتجار والفلاحين وصغار المربين، وإنه سوف يبذل قصارى جهده لمنع نقل السوق من مكانه، لانه يمثل مصدر رزق للألاف من أبناء المحافظة، قائلاً« أحنا في ضهركم ومش هنسيبكم والسوق مش هيتنقل من مكانه أطمئنوا».

كما أشار الدكتور علاء المرشدي عميد كلية الطب البيطري، إلي أن المكان الحالي للسوق نموذجي، نظرًا لوقوعه بجوار السلخانة.

حيث يتم عقد حصص تدريبية عملية لطلاب كلية الطب البيطري بالمجزر والسلخانة، فنقله سوف يعود بالسلب على الطلاب لأنهم سوف يحتاجون للذهاب إلى مكانه الجديد الذي من المؤكد سوف يبعد عن المدينة.

شاهد فيديو من داخل سوق الثلاثاء 

زر الذهاب إلى الأعلى