أخبار العالم

ننشر الضوابط والاجراءات الجديدة لامتحانات الثانوية العامة

%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85 %D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81 %D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9 %D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A9 %D9%84%D9%80 4 %D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA2

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجموعة من التعليمات لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحاناتهم التي من المقرر أن تنطلق يوم 3 يونيو المقبل.

وقالت الوزارة في دليل إجراءات وضوابط أداء امتحانات الثانوية العامة، إنه لا يسمح لطالب الصف الثالث الثانوي التحويل من الشعبة الأدبية إلى الشعبة العلمية والعكس، طالما أدى فيها الامتحان بالصف الثاني الثانوي، بينما يجوز للطالب التحويل من الشعبة العلمية علوم إلى الشعبة العلمية رياضيات والعكس في موعد أقصاه الخميس 12 أبريل 2018، ويجوز أيضًا للطلاب الذين تغيبوا عن أدا الامتحان أو تم إلغاء امتحانهم إجراء نفس التحويل بشرط عدم أداء امتحان أي فرع من فروع الرياضيات أو أي من مادتي الأحياء والجيولوجيا.

وأشارت الوزارة إلى أن اللغة العربية تكون هي لغة أسئلة الامتحان والإجابة في جميع المواد عدا اللغات الأجنبية، أما طلاب مدارس اللغات ومن في حكمهم فيسمح لهم في حالة رغبتهم بأداء امتحان مواد «الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا، الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية، والإحصاء» باللغة الأجنبية الأولى التي يدرسونها «الإنجليزية، الفرنسية، والألمانية»، على أن يسجل الطالب هذه المواد في استمارة التقدم، ويستلم هؤلاء الطلاب كراسة امتحان لهذه المواد تحتوي على الأسئلة باللغة العربية واللغة الأحنبية الأولى، ويمكن لهم الإجابة عن هذه المواد باللغة العربية، وبالنسبة لمادة الاقتصاد يمكن للطالب أداء الإجابة باللغة الألمانية فقط.

وشددت الوزارة على أنه لا يسمح لأي طالب بأداء الامتحان في غير اللجان المخصصة لهم ببطاقات أرقام الجلوس وبالنسبة لطلاب المنازل المتقدمين لآداء الامتحان الذين لم تصل إليهم بطاقات أرقام جلوسهم حتى يوم الخميس 10 مايو 2018، عليهم الاتصال بلجنة النظام والمراقبة المختصة لمعرفة الملابسات والأسباب واتخاذ ما يلزم لتدارك الموقف في حينه.

وقالت الوزارة إنه بالنسبة للمواد ذات الفرعين مثل مادة الرياضيات البحتة التي تضم بداخلها «الجبر والهندسة الفراغية، والتفاضل»، ومادة الرياضيات التطبيقية التي تضم «الديناميكا والاستاتيكا»، ومادة الافتصاد والإحصاء، فإذا حصل الطالب على الدرجة النهائية في أحد الفروع، وتغيب في الفرع الآخر يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة،حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدي إلى نجاحه بالمادة بالنهاية الصغرى، وفي حالة عدم حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبًا في هذه المادة، ويؤدي الامتحان في كل من الفرعين.

وأضافت الوزارة أنه في حالة إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة، سيؤدي الطالب الامتحان في من الفرعين من جديد، أما في حالة صدور قرار للطالب بتأجيل امتحانه في أحد فرعي المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية سيؤدي الطالب الامتحان في الفرع المؤجل فقط.

كما أكدت الوزارة أنه لا يسمح لطالب 3 ثانوي بتغيير مادة اللغة الأجنبية الثانية التي أدى الامتحان فيها في الصفين الأول والثاني الثانوي.

أما طلاب المنازل، فعليهم مراجعة إدارة شؤون الطلبة بالإدارات التعليمية التابعين لها، لاستلام إخطار درجات الدول الأول، وإذا تبين للطالب أن من حقه أداء امتحان الدور الثاني فيجب التأكد من أن اسم اللجنة التي سيؤدي أمامها مثبت في إخطار الدرجات الذي تسلمه.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى