أخبار العالم

نيويورك تايمز: مصر ضمن النقاط الساخنة التى تزدهر بها تجارة الأعضاء البشرية

1120149162736

قالت صحيفة نيويورك تايمز فى تحقيق حول تجارة الأعضاء حول العالم، إن مصر ضمن النقاط الساخنة فى العالم لتجارة الأعضاء البشرية. وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الأحد، أن وفق وثائق دولية وشهادات خبراء فإن مصر وتركيا والصين والهند وباكستان وسريكلانكا وأوروبا الشرقية ودول الجمهوريات السوفياتية السابقة تمثل جميعها النقاط الساخنة لتجارة الأعضاء.

 

وأضافت أن عادة ما يتم الكشف عن هذه العمليات غير المشروعة، من خلال خطأ جراحى أو نزاع حول الدفع.. مشيرة إلى أن الملاحقات القضائية لهذه التجارة عادة من يجرى إحباطها عبر الشهادات الكاذبة أو القوانين الضعيفة وقلة التعاون الدولى، خاصة فيما يتعلق بتسليم المجرمين. وأوضحت أنه بسبب القيود الدينية فى إسرائيل فإن الوسطاء الإسرائيليين المنتشرين على صعيد التجارة عادة ما يرسلون المرضى لإجراء العمليات فى كوستاريكا. حيث يحصل الوسطاء فى السنوات الأخيرة، على ما بين 100 ألف و200 ألف دولار من عملائهم لتغطية نفقات عملية الزرع.

 

وأشارت إلى ثلاث من كبار الوسطاء الذين يعملون فى إسرائيل وهم أفيجاد ساندلر، وكيل التأمين السابق والضابط فى الجيش الإسرائيلى الذى اعتقل عام 2012 بتهمة الاتجار بالأعضاء البشرية، وبوريس فولمان، وهو تلميذ ساندلر الذى يدير حاليا شركة نقل سياحى، ويعقوب ديان، رجل الأعمال الذى ساعد على ترتيب عمليات زرع أعضاء فى كوستاريكا، وفقا لمرضى إسرائيليين. وكشفت الصحيفة عن الأطباء والمستشفى المتورطين فى عمليات زرع الأعضاء غير الشرعية فى كوستاريكا، والذين ينسقون مع الوسطاء الإسرائيليين. وقد قامت قوات الشرطة فى يونيو 2013 بمداهمة مستشفى كاليدرون جوارديا وألقت القبض على فرانسيسكو جوزيه مورا، الطبيب الرئيسى المشرف على العمليات، وفى أكتوبر من العام نفسه أمسكت بفيكتور هوجو مونج، الجراح المساعد.


المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى