صحة

هل الإندومي يسبب السرطان ؟

%d9%87%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%af%d9%88%d9%85%d9%8a-%d9%8a%d8%b3%d8%a8%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b1%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%9f

كتبت | إيناس الجوهرى

في البداية علينا التفريق بين آمرين مهمين فيما يتعلق بالسرطان، الارتباط والسببية. العلماء في الحقيقة لا يعرفون كل مسببات السرطان ويظل الأمر لغزًا بالنسبة للعديد من الأشياء لصعوبة دراستها، فدراسة تأثير شيء ما على الخلايا يحتاج عدد كبير من العينات ودراسات لسنوات طويلة.

وبحسب موقع المجلس الأوروبى للمعلومات العذائية لكنهم على الجانب الآخر يدرسون الارتباط وليس السببية، فالتدخين مثلا مرتبط بسرطان الرئة بنسب مرتفعة لكن ليس ضروريًا حدوثه، لكن في المقابل التدخين سببًا لأمراض القلب.

في الحقيقة هناك دراسة تلوم الحظ السيء على الإصابة بالسرطان فإذا كان لدينا شخصان يتعرضان لنفس الأشياء كل يوم واحد منهما قد يصاب بالسرطان والآخر لا، والسبب ربما يكون جيني.

مكونات الأندومي كلها آمنة والشائعة التي انتشرت تدعي أن مادة «إي 621» المستخدمة في صناعة الإندومي خطيرة.

لكن هذا غير صحيح، تلك المادة آمنة ومصرح بإستخدامها في كل الدول التي يباع فيها إندومي ولا توجد أية دراسات تربط بينها وبين الإصابة بأى نوع من السرطان.

الإندومي ليست خطيرة و لن تضرك لوجود مواد بعينها داخلها، لكنها ليست طعام صحي، عليك أن تسأل نفسك سؤالًا، مما تُصنع الإندومي؟ هل تناولها يكفيني كوجبة غذائية متكاملة؟ في الحقيقة لا، فهي تصنع من الدقيق أي تمدك بالكربوهيدرات وفي النهاية انت تحتاج بروتين وفيتامينات  ومعادن وهذا لا توفره لك الاندومي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى