أخبار العالم

هل ستفوز جامعة الزقازيق بالأفضل على مستوى الجمهورية

جامعة الزقازيق
جامعة الزقازيق

كتبت  |هدير هشام

أكد الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأنه تم لجنة لاختيار أفضل جامعة مصرية، وذلك بناءً على تكليفات السيد رئيس الجمهورية بإطلاق مسابقة أفضل جامعة مصرية من حيث استعدادها للعام الدراسى 2018/ 2019.

وجاء ذلك خلال الجلسة الطارئة للمجلس الأعلى للجامعات بحضور رئيس الجمهورية فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب الذى عقد بجامعة القاهرة فى يوليو الماضى.

وقدم الوزير الشكر للجنة على الجهد الذى قامت به خلال فترة قصيرة لزيارة وتقييم الجامعات، مشيرًا إلى أن النتائج التى وصلت لها اللجنة تكشف حجم البنية التحتية المتميزة التى تمتلكها مصر في مجال التعليم العالي على امتداد المحافظات المختلفة من قاعات دراسية، ومستشفيات، وملاعب رياضية، و مسارح فنية، كما ساهمت المسابقة فى إلقاء الضوء على نقاط التميز المضيئة بالجامعات المصرية، وكشف نقاط الضعف وطرق معالجتها، مشيدا بروح التنافس الإيجابى التى أشعلتها المسابقة بين الجامعات.

واستعرض الوزير مع اللجنة المعايير التى تم وضعها للتقييم وتتضمن البنية التحتية لكل جامعة من حيث جاهزية القاعات الدراسية والمعامل وأماكن التدريب، والشكل الجمالى للجامعة، والمستوى الأكاديمى من حيث النشر العلمى ونسبة الطلاب لأعضاء هيئة التدريس، وموقعها على الإنترنت، وكذلك مدى قدرة الجامعة على تدبير موارد ذاتية لتغطية نفقاتها.

وأشار الاجتماع إلى أن المعايير الاسترشادية التى وضعتها اللجنة لتقييم الجامعات تشمل أيضًا التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والرعاية المادية والإجتماعية والطبية والأنشطة الطلابية التى تقدمها لطلابها، وانتظام وانضباط الدراسة، وكذلك إسهامات الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة.

كما تم خلال الاجتماع استعراض نتائج الزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى16 أكتوبر الجاري لـ24 جامعة من إجمالي 26 جامعة حكومية وتم استثناء جامعتي مطروح والوادي الجديد لاستقلالهما حديثًا، وكذلك استثناء جامعة القاهرة من المنافسة واعتبارها نموذج استرشادى، وأشادت اللجنة بمستوى جامعة العريش وإصرارها على استكمال انشاءاتها وانتظام العملية التعليمية بها رغم الظروف المحيطة.

كما أكد أعضاء اللجنة على استطلاع آراء الطلاب خلال الزيارات الميدانية حرصًا على مشاركتهم في تقييم جامعاتهم، مشيرين إلى حرص اللجنة على نقل رسالة إلى الطلاب والمسؤولين بالجامعات بأن هذه الزيارات تعكس اهتمام القيادة السياسية بالتعليم الجامعى، وقدمت اللجنة الشكر للوزير على جهده فى تطوير التعليم العالى والذى لمسته اللجنة خلال زياراتها الميدانية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى