أخبار مصرسلايد

هل يصلي المسلمون التراويح بالمساجد في رمضان المقبل؟ الأوقاف تجيب

820925 0
بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا واختلاف معدل الإصابات بين الارتفاع تارة والانخفاض تارة أخرى، ازداد أيضًا تخوف المسلمون من عودة إغلاق المساجد.

وباقتراب شهر رمضان المعظم، بدأ البعض يتساءل حول إقامة صلاة التراويح في المساجد خلال شهر رمضان، وهو ما أصدرت بشأنه وزارة الأوقاف بيانًا اليوم للرد على المواطنين وطمأنتهم.

حيث نفت  غرفة العمليات المركزية بوزارة الأوقاف، الإشاعات التي تمت إثارتها مؤخرًا بشأن غلق المساجد في شهر رمضان الكريم.

مؤكدة على أنه لا توجد أي نيه لغلق المساجد مرة أخري، وأن بيوت الرحمن تفتح أبوابها في وجه المصلين في الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، في ظل تطبيق صارم للإجراءات الإحترازية والالتزام بها.

وأكدت الغرفت على أن وزارة الأوقاف نجحت في إدارة الأزمة خلال الموجة الثانية للفيروس، كما أنه تمت معاقبة المخالفين للإجراءات الوقائية المفروضة من خلال الغلق الجزئي للمساجد التي لا يلتزم فيها المصلين، إلى جانب مجازاة الموظفين المخالفين.

مشيرة إلى أنه تم غلق المساجد التي خالفت تعليمات وزارة الأوقاف، والتي وصل عددها لما يزيد عن 70 مسجد، وقد تم فتحها بعد أخذ التعهدات بالإلتزام بالإجراءات الوقائية التي أعلنتها الحكومة ووزارة الأوقاف.

صلاة التراويح

أما بشان موقف الوزارة من صلاة التراويح في المساجد، ولكونها تشهد حضورًا كبيرًا في المساجد طوال شهر رمضان، فقد أوضح الشيخ “جابر طايع يوسف” رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الوزارة تعول على وعي المواطنين والتزامهم بالإجراءات الوقائية.

موضحًا أنه على مدار الشهور السابقة تحقق التوازن بين أداء الصلوات بالمساجد يوميًا وخطبة الجمعة، وبين إصابات كورونا.

مشددًا على أنه يجب علي المسلمين أن يكثروا من الدعاء بأن يبلغهم الله شهر رمضان، وأن يرفع الله الوباء عنهم حتى يستطيعوا أداء عباداتهم في المساجد بشكل كامل.

قائلًا: نتمنى ألا يكون فيروس كورونا موجودا عندما يحل شهر رمضان.

ووفقًا لجريدة “الوطن”، فقد أشارت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف، إلى أن هناك عدة سيناريوهات لأداء صلاة التراويح:

منها أن يتم السماح للمصلين بأداء صلاة التراويح بالمسجد مع الالتزام بالإجراءات الوقائية تامة.

أو الاكتفاء بالصلوات الخمس وصلاة الجمعة باعتبار صلاة التراويح من النوافل ويمكن أداؤها في المنازل في ظل الموجة الثالثة لكورونا واجتناب التجمعات حرصًا على النفس البشرية.

مع بث التراويح من أحد المساجد الكبرى بحضور الإمام والعاملين بالمسجد وبثها عبر إذاعة القرآن الكريم، كما حدث في العام الماضي.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى