أخبار العالم

هنية : اتصالات شبه يومية مع المخابرات المصرية.. والعتاب لا يعني القطيعة

إسماعيل هنية

قدم إسماعيل هنية، رئيس وزراء حكومة حماس، الجمعة، التعازي لمصر بمقتل أحد عشر من جنودها الأربعاء، في تفجير استهدف حافلة للجيش المصري في شبه جزيرة سيناء، مؤكدًا على التواصل اليومي مع القيادة المصرية.

وقال «هنية»، «نعزي مصر وأعزي أهل ضحايا الجنود المصريين الذين سقطوا في الأحداث الاخيرة في سيناء وكل ضحايا الشعب المصري وشهداءه، نحن لا نفرق بين أبناء الشعب المصري، فالدماء المصرية غالية، ويجب أن تكون مصانة ومحفوظة».

وتابع في كلمة ألقاها لدى استقبال قافلة «أميال الابتسامات 23»، التي وصلت الخميس إلى غزة عبر معبر رفح البري مع مصر، وتضم متضامنين من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، «لنا عتب على الأخوة في مصر وربما لهم عتب علينا، وهذا العتاب لن يتحول إلى قطيعة ولا إلى قتال، نحن على تواصل مع الأخوة في مصر عبر بوابة جهاز المخابرات المصري، الذي يتابع الملف الفلسطيني».

وأضاف رئيس وزراء حكومة حماس، «لنا اتصال شبه يومي لمعايشة القضايا والبحث في فتح المعبر وتخفيف المعاناة عن شعبنا وعن غزة، ما زلنا ننتظر الكثير منك يا مصر، لاننا نحب أن تبقى مصر في الريادة وفي القيادة وفي موقعها التي تبؤاته بحكم الجغرافيا».

وتشهد العلاقات بين مصر وحركة حماس، التي خرجت من عباءة جماعة الإخوان، توترا منذ عزل الرئيس محمد مرسي، في الثالث من يوليو الماضي.

وأغلق النظام الجديد مئات الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة ولم يعد يفتح معبر رفح، المنفذ الوحيد أمام سكان القطاع، سوى لفترات محدودة.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى