أخبار الشرقيةسلايد

هويدا الدمرداش عبر راديو «الشرقية توداي»: التضحية في الحب مرفوضة..والزواج يحكمه قانون المودة والرحمة

هويدا الدمرداش

كتب | أبانوب وجيه

قالت «هويدا الدمرداش» خبيرة العلاقات الزوجية ، عبر راديو «الشرقية توداي» مع «أحمد حلمي و أسماء عبد العظيم» ببرنامج أمنية و سي السيد ، أن دورها هو تعليم الأزواج للحب بمنظوره الصحيح و التخلي عن المفاهيم الخاطئة.

وقالت «الدمرداش» أن سبب قلة مشاعر الحب بعد الزواج هو كثرة التحديات والمسئوليات على عكس ذلك في فترة الخطوبة ، فالزواج يعد بمثابة تحدي حقيقي ، فهو أشبه بمحيط بتواجد بداخله الزوجين و ليس كشخص يتعلم السباحة.

وأضافت أن سبب ظهور بعض المشكلات بعد الزواج هو أن الطرفين يستسلموا للضغط الكبير الواقع عليهما ، وتأجيل مواجهة هذه الضغوط.

وعن الضرب بين الأزواج أوضحت أنه عبارة عن سلوك نابع من فكرة وليس العكس ، فالفكرة تؤدي إلى انفعال وبالنتيجة يقوم الزوج بفعل ذلك.

وبخصوص تحكم الأهل في أحد الأطراف وبالأخص الأم ، ترى أنه ليس من حق أي أم التدخل في حياة أبناءها الزوجية ، فلايمكن إعطاء حق الزوجة للأم ، ولكن المجتمع يعطي الأم مساحة كبيرة في ذلك.

وقالت خبيرة العلاقات الزوجية أن الحب هو عبارة عن كلمة و صورة و إحساس ، فترى أنه يجب أن يقوم الزوجين بإرسال عدة رسائل بينهما خلال اليوم ، للتخفيف من ضغوط الحياة.

وعن تعدد حالات الطلاق بالشرقية بمعدل حالة كل 6 دقائق ، أشارت إلى أن هناك سببين لذلك ، وهو أن يحدث جوع للحب في العلاقة ، أو حدوث تسلط أحد الطرفين على الآخر.

و ترى «الدمرداش» أنه يجب على الزوجين تبادل الهدايا بينهما دائماً ، فهى بمثابة رسالة وصورة للحب ، وليست بالضرورة أن تكون كبيرة أو غالية الثمن.

وبخصوص التضحية في الحب أوضحت أنها ترفض ذلك تماماً ، فالزواج يحكمه قانون المودة والرحمة ، فتضحية أحد الأطراف تؤدي إلى قلة الحب تجاه الطرف الآخر عبر مرور الزمن ، ولكن يمكن أن يضحي أحدهما في بعض المواقف العابرة فقط و عن اقتناع وليس بالإجبار.

وفي الختام وجهت رسالة للزوجين وحثتهم على العطاء ، حيث أن هذه هى البداية الصحيحة للحياة السليمة ، وتجنب جحيم الضغوط والمشكلات.

https://soundcloud.com/sharkiatoday/2-9?in=sharkiatoday/sets/zuc0gsnmrsx9

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى