سلايدسياسة

«هيكل»: السيسي لن يرشح نفسه للرئاسة.. والأحزاب المدنية «بلا جماهير»

الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل

نفى الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، احتمال ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لرئاسة الجمهورية، قائلا: “الفريق الأول عبد الفتاح السيسي لن يرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية، بعكس ما يتداول من أنباء حول الموضوع، بل إن إحدى الأزمات التي تواجه البلاد في رأيه، هي غياب البدائل، بعد إسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين”.

كان هيكل، الخميس، قام بزيارة إلى بيروت استمرت عدة أيام، التقى خلالها قادة سياسيين لبنانيين، كما جمعه لقاءان، بالأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله.

وأضاف هيكل، خلال حواره مع جريدة «السفير»، الخميس، أن “الأحزاب المدنية غير قادرة على طرح نفسها كبديل، وهي باختصار «أحزاب بلا جماهير»، ولذلك، فإن الدستور المصري الجديد لن يكون دستورا دائما، فالدستور الدائم يكتب في لحظة توافقية، ومصر اليوم في لحظة خلافية، وبالنتيجة، فإن الطريق أمام المصريين لا تزال طويلة، لكن هناك ضرورة للمضي قدمًا واتباع خريطة الطريق، فهذه هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الأمان”، على حد قوله.

وأشار الكاتب الصحفي، إلى أن مصر تواجه اليوم مستحقات عدة، وتعاني بشكل أساسي من غياب الأمن والاستقرار، إلا أن الثورة ليست عملية جراحية، بل هي بحاجة إلى وقت طويل لتعبر عن فكرها ورجالها وقدرتها على تحقيق الانتقال.

أما حول أزمة التيار الإسلامي، وجماعة الإخوان المسلمين بشكل خاص، أوضح محمد حسنين هيكل، أن الجماعة أضاعت فرصتها، فهي “قفزت في ظرف معين إلى أكثر ما يستطيع التيار الإسلامي أن يحصل عليه، وتصورت أنها باقية للأبد وفجأة لم يعد لديها أي شيء، ودخلت في حالة الإنكار، ولذلك، وفي ظل وجود طرف يريد أن يستولي على ما كان حصل عليه وأضاعه، فالمتوقع أن يُقابله شباب الثورة الذين نزلوا إلى الميادين بملايينهم بعنف يردعه ليكمل التغيير مساره”، على حد وصفه.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى