أخبار العالم

“هيكل”: الوضع فى ليبيا يشكل خطورة شديدة على مصر

smal6201127141624قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل: ” عندما نتحدث عن ليبيا، فنحن أمام بلد حديث العهد بالوحدة والتيار الإسلامى المتشدد هو الغالب، وليس هناك سياسى أوروبى لم يأخذ أموالا من القذافى، فى ليبيا لا توجد أثار عمران، وهناك تناقضات كبيرة بين المناطق المختلفة”.

وأضاف هيكل خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة سى بى سى، الوضع فى ليبيا يشكل خطر شديد على مصر، بسبب تهريب السلاح وتصدير الإرهاب.

وقال الكاتب الكبير: “إن معمر القذافى كأنه شخصية جاءت من الفضاء، فالزعماء لديه إما أبيض أو أسود، والصورة لديه طرزانية لحد ما، واستجاب القذافى لطلب عبد الناصر بشراء قاذفات ووفر الاعتمادات فورا، وأشرف مروان أخبرنى بغضب القذافى بسبب اكتشافه أن القاذفات مستعملة”.

وتابع: “القذافى تعرض لأمور كثيرة سببت له صدمات، وكنا فى حالة مرتبكة عقليا، والقذافى زارنى فى الأهرام، وقرر منح مساعدات لمصر بقيمة 300 مليون جنيه استرلينى لتشغيل المصانع”.

واستكمل: “القذافى كان يرى فى نفسه الأولى بإرث عبد الناصر، ولذلك لم يحب السادات، واختلف القذافى مع السادات، بسبب إعلان الملك فيصل فى الأهرام، فقرر القذافى وقف المساعدات لمصر بسبب إصراراه على إخراج أحمد إسماعيل قائد القوات المصرية”.

وأوضح هيكل، القذافى شخص كانت لديه ثورة بلا حدود وليس لديه ثقافة، وبرر حضوره حفلات البونجا بونجا فى إيطاليا على أنها عملية جهادية، فالقذافى كان غاضب على شعوب الأمة لعدم عرفانها بالجميل.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى