أخبار العالم

قبل وبعد الرئاسة.. 8 وعود انتخابية تراجع عنها ترامب

ترامب يعلن رسميا قبول ترشيحه من الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية

خلال حملته الانتخابية في طريقه للرئاسة الأمريكية، قدم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، بعض الوعود التي أثارت الجدل والمخاوف حياله، إلا أنه تراجع عن كثير منها أو ألمّح إلى ذلك، حتى قبل أن يتسلّم زمام الأمور بشكل رسمي في البيت الأبيض، ومن هذه الوعود:

1. إلغاء برنامج التغطية الصحية:

بعدما استنكر ترامب سياسة أوباما في الرعاية الصحية، وعد في أثناء حملته الانتخابية بإلغاء برنامج “أوباما كير” والتخلي عنه، وقال: “سنفعل ذلك بسرعة كبيرة.. إنها كارثة”، إلا أنه بعد فوزه كشف أنه سيصلح البرنامج فقط، مع الحفاظ على بعض عناصره.

2. سجن هيلاري كلينتون:

قال ترامب لأنصاره إنه سيكلّف النائب العام بمتابعة التهم الجنائية ضد منافسته الديمقراطية بخصوص البريد الإلكتروني، مضيفا أنه يريدها أن “تكون في السجن”، وبعد فوزه، قال “إنها ليست شيئا.. لقد أعطيناها أكثر مما تستحق”.

3. جدار المكسيك:

أعلن ترامب أنه سيبني جدارا مع المكسيك، بعدما كشف أن عددا من القادمين من الحدود المكسيكية يجلبون المخدرات ويرتكبون بجرائم كثيرة، وشكك رئيس مجلس النواب السابق نيوت جينجريتش، وهو مستشار ترامب، في هذه الخطوة، حيث قال: “سيضيع الكثير من الوقت في ضبط وتأمين الحدود”.

4. منع المسلمين:

دعا ترامب خلال حملته إلى إغلاق كل أبواب أمريكا في وجه المسلمين، إلا أنه تجنب الأسبوع الماضي الإجابة على سؤال مراسل، بشأن ما إذا كان سيطلب من الكونجرس فرض حظر على جميع المسلمين.

5. الضريبة على البضائع الصينية.

ألقى ترامب باللوم على قوى أجنبية في “تدمير” الصناعة الأمريكية، وأشار بأصبعه إلى بكين، حيث اقترح فرض ضريبة على البضائع الصينية تصل إلى 45%، ونفى كبير مستشاري السياسة ويلبر روس، الأمر، حيث قال: “تم تحريف قول ترامب، هذا ليس ما قاله وليس ما ينوي فعله”.

6. الاتفاق النووي الإيراني:

تعهد ترامب في أكتوبر “بتمزيق اتفاق إيران”، في إشارة إلى الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، وبعد فوزه في الانتخابات، قال مستشار ترامب وليد فارس: “تمزيق هي كلمة قوية جدا.. سيراجعه فقط”، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

7. حلف الشمال الأطلسي:

قال ترامب، في وقت سابق، إن أمريكا قد تسحب دعمها للتحالف، وأن الجيش الأمريكي مستعد للانسحاب من كوريا الجنوبية، في حال لم تدفع سيول أكثر، لكن موقف ترامب تغير، حيث أفاد مكتب الرئيس الكوري الجنوبي، بأن ترامب تعهد بالتزامه بالدفاع عن كوريا الجنوبية في إطار التحالف القائم.

8. إعادة الإيهام بالغرق:

وعد ترامب بإعادة استخدام الإيهام بالغرق في التعذيب، وهي ممارسة تعتبر غير قانونية في أمريكا، وذكر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الجمهوري مايك روجرز، إن تصريحات ترامب كانت مجرد “كلام حملة”.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى