علوم و تكنولوجيامنوعات

ورشة عمل متخصصة لـ«اتصال» عن مهارات التسويق للشركات «الصغيرة والمتوسطة»

emarkiting1589

عقدت شعبة البرمجيات التابعة لجمعية «اتصال» ورشة عمل متخصصة عن وسائل مساعدة الشركات المحلية «الصغيرة والمتوسطة» في التسويق لمنتجاتها، وخدماتها داخل وخارج مصر .

وقال المهندس حسام الجمل عضو مجلس إدارة جمعية «اتصال»، إن ورشة العمل التي عقدت في العين السخنة، وشاركت فيها قرابة 42 شركة مصرية، تأتي في إطار التزام «اتصال» باعتبارها نواة للمجتمع المدني العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار الجمل، إلى أنه قد حاضر عدداً من الشخصيات المتخصصة في هذا المجال من بينهم المهندس عمرو طلعت، مدير عام شركة «IBM مصر»، والذي تناول في كلمته ما تحتاجه الشركات العالمية من نظيرتها المحلية.

وأضاف عضو مجلس إدارة جمعية «اتصال»، كذلك حاضر المهندس أحمد آمال، خبير «التسويق الرقمي»، في كيفية مساعدة مواقع التواصل الاجتماعي، للشركات الصغيرة والمتوسطة في استغلال شبكات التواصل الاجتماعي في التواجد لدى الكثير من العملاء، بينما تناول الدكتور عادل ذكري، خبير التسويق في كلمته عن مهارات التسويق في مجال تكنولوجيا المعلومات .

وأكد الجمل، أن «اتصال» تبذل قصارى جهدها في توسيع آفاق التعاون بين الشركات المحلية بعضها البعض من جانب، والشركات المحلية والعالمية على الجانب الآخر، والمساعدة في زيادة الطلب المحلي في السوق، ورفع مهارات الشركات المحلية في مجال التسوق الداخلي والخارجي معا.

وأوضح الجمل، أن «اتصال» من خلال دورها المنوط بها تعمل على دراسة الأسواق المرغوبة من جانب الشركات خاصة المنطقة العربية والسوق الخليجي، مشيراً إلى أن هناك الكثير من القطاعات في الدولة ليس لديهم وعي بأن تكنولوجيا المعلومات هي الحل الأمثل للمشاكل التى تواجههم.

وأكد عضو مجلس إدارة الجمعية، أن «اتصال» لاتعمل من فراغ، ولكن من خلال تكامل الروئ بينها وبين «استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات»، والتى أعلنت عنها الوزارة مؤخراً.

كما أكد المهندس عمرو الحريري عضو مجلس إدارة «جمعية اتصال» أن الجمعية تحاول تطوير فكر الشركات المحلية، من خلال عدم الاعتماد فقط على تطوير منتجات الشركات العالمية، بل خلق منتجات محلية قادرة على تلبية احتياجات العملاء، والمنافسة في السوق أيضاً، مشيراً إلى أن استراتيجية «اتصال» تهدف إلى تطوير ورفع كفاءة الكوادر البشرية المصرية، وسد الفجوة القائمة بين الطلب المحلي، والكفاءات الموجودة .

وأضاف الحريري، أن الجمعية تحاول تلبية متطلبات الشركات الأعضاء، من خلال الاستجابة للاستقصاءات التي تقوم بها الجمعية في وضع تصور لاحتياجات ومتطلبات الشركات الأعضاء في مجال التدريب، والعمل على تلبية هذه المتطلبات.

وفى استجابة سريعة للمشاركين في الورشة، فقد تم تنظيم جلسة خاصة لاستعراض تجارب ناجحة لشركات مصرية فى سوق المملكة العربية السعودية، وأفضل الممارسات الناجحة للحصول على أعمال في هذا السوق الذي يعد أكبر أسواق المنطقة، والذى يتنافس عليه الشركات من جميع أنحاء العالم، وإظهار مميزات وفرص التواجد في هذه الأسواق، والميزة التنافسية للشركات المحلية هناك، كما تم الاتفاق على تنظيم حلقات نقاشية عن باقى الاسواق بالمنطقة .

المصدر 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى