أخبار العالم

«وزارة الصحة» تناشد المواطنين الابتعاد عن الطيور

274401_0

دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين إلى ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والحذر في التعامل مع الطيور، خاصة مع بداية موسم الشتاء وتزايد معدلات الإصابة بأنفلونزا الطيور، وتوقعت الوزارة تزايد حالات الإصابة لهذا العام مقارنة بالعامين السابقين في ظل تزايد بؤر الإصابة بالمرض، وهو ما دفعها لعقد اجتماع للجنة العليا لأنفلونزا الطيور، الثلاثاء، لبحث سبل محاصرة المرض.

وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، الثلاثاء، إن «إجمالي حالات الإصابة لهذا العام وصلت 11 حالة حتى الآن، بينهم 6 حالات وفاة»، مشيرا إلى أن هذا المعدل يعتبر أكبر مقارنة بالعامين السابقين ويعطي إشارة بتوقع تزايد عدد الحالات بانتهاء موسم الشتاء، موضحا أنه ما دفع وزارة الصحة لرفع درجة التدابير المتعلقة لمحاصرة المرض والوقاية منه.

وأضاف «قنديل»، في تصريحات له، الثلاثاء، «نناشد المواطنين المتعاملين مع الطيور ضرورة توخي الحذر، والبعد عن مخالطة الطيور، وفي حالة ظهور أي أعراض إصابة عليهم سرعة التوجه لمستشفيات الحميات، لأن الاكتشاف المبكر خلال أول 48 ساعة يساعد في الشفاء بدرجة كبيرة، مشددا على أن الوزارة وزعت المخزون الاستراتيجي لديها من (التاميفلو) على المستشفيات».

وأوضح «قنديل» أن ترأس الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، لاجتماع اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور، هو في إطار المتابعة الدورية التي يقوم بها الوزارة لمواجهة انتشار المرض مع دخول فصل الشتاء، وذلك بحضور ممثلين عن هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، ولجنة مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية، وعدد من كبار أساتذة الأمراض الصدرية.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول الوضع الحالي لأنفلونزا الطيور على مستوى مصر وعلى مستوى العالم، كما تناول إجراءات الترصد والتوعية والتنسيق بين الجهات المختلفة.

وأكد «قنديل» أن هذه اللجنة منعقدة بشكل دائم لمتابعة موقف ترصد الوباء على مستوى الجمهورية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى