سياسة

وزارة الصحة تنفي تخصيص 8 مليارات من ميزانيتها كأجور للعاملين

وزارة الصحة والسكان

نفى الدكتور أحمد عمر المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان ما تم نشره وتداوله ببعض الصحف والمواقع من أن ميزانية وزارة الصحة يوجه منها 8 مليارات جنيه كأجور للعاملين.

وأوضح الدكتور عمر – فى بيان صحفى صدر من الوزارة اليوم الجمعة – أن هذا الموضوع قد أثير منذ فترة ليست بالبعيدة، وأكدت الوزارة فى حينه أن هذا الزعم عار تماما من الصحة، كما قدمت الوزارة بيانا بميزانيتها، وأوجه إنفاق هذه الميزانية.

وقال “إن الوزارة تجدد نفيها القاطع لهذا الخبر وتؤكد أن أجور العاملينبالديوان العام والبالغ عددهم 6 آلاف موظف لا يتجاوز 308 ملايين جنيه سنويا”.

ونوه بأن الوزارة تؤكد على أنها ترحب بالتعاون مع جميع وسائل الإعلام فيما يخص أنشطتها ومشاريعها وميزانيتها، كى يتسنى لوسائل الإعلام الحصول على المعلومات الحقيقية بما يحقق الشفافية والثقة التى نتمنى أن تكون موجودة بين الوزارة ووسائل الإعلام ومن ثم المواطن.

وأرفقت وزارة الصحة والسكان – فى بيانها الرسمى – بيانا تفصيليا لمصارف الميزانية العامة للوزارة.. حيث أكدت أن موازنة القطاع الصحى تبلغ 9ر26 مليار جنيه وتوزع على الجهات التالية: ديوان عام وزارة الصحة والسكان، المراكز الطبية المتخصصة (عدد 25 مستشفى + مراكز الأورام + مستشفيات جراحات اليوم الواحد)، مستشفيات الصحة النفسية (عدد 17 مستشفى)، مديريات الشئون الصحية (عدد 27 مديرية)، الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، هيئة الإسعاف المصرية، المجلس القومى للسكان، الهيئة العامة للتأمين الصحى، المؤسسات العلاجية (عدد 3 مؤسسات علاجية).

وأشارت – فى البيان – إلى أن ما يخص ديوان عام وزارة الصحة والسكان 866ر7 مليار جنيه توزع كالآتى: 2ر308 مليون جنيه تمثل الأجور والحوافز والبدلات للعاملين، 684ر1 مليار جنيه قيمة شراء (السلع والخدمات) ويتم الصرف منه على شراء الأدوية والأمصال والطعوم والمواد الخام لجميع مديريات الشئون الصحية.

وأوضحت أنه يتم توجيه 8ر15 مليون جنيه لتمثل (الفوائد) ويتم الخصم عليه بسداد أقساط الفوائد المستحقة على القروض بديوان عام الوزارة، 096ر3 مليار جنيه تمثل (الدعم والمنح) ويتم الصرف منه لسداد مستحقات العلاج على نفقة الدولة على مستوي الجمهورية، 10 ملايين جنيه تمثل (المصروفات الأخرى) ويتم الصرف منها على الضرائب والرسوم الجمركية.

ولفتت إلى أنه يتم أيضا توجيه مبلغ 694ر2 مليار جنيه ويمثل (شراء الأصول غير المالية) ويتم الصرف منها على إنشاء المستشفيات وتطويرها وإمدادها بالتجهيزات الطبية وغير الطبية على مستوى الجمهورية، 8ر58 مليون جنيه تمثل (سداد القروض) يتم الخصم عليه لسداد أقساط القروض المستحقة بديوان عام الوزارة ، وأشارت إلى أن إجمالى ما ذكر يبلغ 866ر7 مليار جنيه.

المصدر : وكالة أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى