أسعار وعملاتسلايد

استثمار مليار يورو لدعم عدة مشروعات بمصر فى المرحلة المقبلة

%D9%88

وقعت الدكتورة «سحر نصر»، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى اليوم الأحد، مع «جانيت هاكمان»، المدير التنفيذى للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والممثل المقيم للبنك فى مصر، اتفاقية لتمويل مشروع معالجة الصرف الصحى بالفيوم بمبلغ 186 مليون يورو، بحضور الدكتور «جمال سامى»، محافظ الفيوم.

 وأوضحت الوزيرة، فى بيان لها اليوم الأحد، أن هذا المشروع يعد من أولويات الحكومة فى معالجة الصرف الصحى ومعالجة التلوث فى البحيرات وفق توجيهات الرئيس «عبد الفتاح السيسى»، مشيرة إلى أن مصر حريصة على تقوية العلاقات مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بعد أن أصبحت دولة عمليات به، ودعم البنك للمشروعات القومية مثل الصرف الصحى.

 وأوضح البيان، أن عدد من الجهات الدولية حريصة على دعم مشروع الصرف الصحى فى مصر، وسبق أن أشاد «جيم كيم»، رئيس البنك الدولى، بطريقة مصر فى تنفيذ المشروع ضمن قصص النجاح.

 وأشارت الوزيرة، إلى أن المشروع يهدف إلى مساعدة محافظة الفيوم فى إدخال الصرف الصحى لحوالى مليون مواطن من سكان المحافظة، والتخلص من مشكلة تلوث مياه بحيرة قارون (ثالث أكبر بحيرة فى مصر) من خلال بناء والتوسع فى وإعادة تأهيل محطات معالجة الصرف الصحى الجديدة والحالية من خلال إمدادها بأعمال المواسير وتركيب محطات الضخ وشراء شاحنات التفريغ لخدمة المناطق النائية التى لا تتوافر لديها هذه الخدمات.

يرة، أن هذا التمويل له أثر اجتماعى من حيث تطهير بحيرة قارون وتحسين المياه بها، بما يسمح باستغلالها سياحيًا الاستغلال الأمثل، والحفاظ على الوضع البيئى بها، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يعود بالنفع على أبناء المحافظة خاصة من العاملين بمجالى الصيد والاستزراع السمكى.

 وأوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن هناك مفاوضات مع البنك لدعم مشروع للسكة الحديد بالتنسيق مع وزارة النقل، مشيرة إلى أن البنك لديه ذراع لتمويل القطاع الخاص، لذلك فهناك مناقشات مع البنك ووزارة الكهرباء لتمويل البنك لعدد من المستثمرين العاملين فى قطاع الطاقة المتجددة، إضافة إلى دعم البنك لتنمية المهارات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى