أخبار العالم

وزير الأوقاف: “الزوايا” سبب كل ما لحق بالإسلام من أفكار خاطئة

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إن الوزارة بكل المسئولين فيها جادة فى تطبيق ملف الزوايا مهما كلفها الأمر.

وقال خلال اجتماعه بمديرى مديريات الأوقاف ووكلاء الوزارة ومديرى العموم فى محافظات الجمهورية بالأوقاف، إن الوزارة حريصة على جمع وحصر كل الزوايا تجمع، ونحن جادون فى تطبيق هذا القرار ولا ننطلق من وجهة نظر سياسية ولا يدفعنا أى انتماء سياسى أو عداء لأى تيار مهما كانت أخطاءه لكننا نريد بهذا القرار تنقية الإسلام من الأفكار الخاطئة التى لحقت به فى الأعوام السابقة.

وأضاف سبق وأكدنا على عدم صلاحية صلاة الجمعة فى الزوايا وأنها لا تكون إلا فى المسجد الجامع، وقلنا إن الصلاة لا تنعقد فى الزاوية إلا بضوابط وشروط أهمها أن تكون مساحة هذه الزاوية أكثر من 80 مترا وأن يتوفر بها خطيب كفء.

كما شدد وزير الأوقاف على أن الزوايا والمساجد التى بنيت لن يتم المساس بها وأن كل مسجد بنى لن نسمح بالمساس به ولن نسمح بالنيل منه.

وقال للمديرين عليكم بالتأكيد على هذا الأمر بين الناس حتى لا يظن العامة أننا ننال من بيوت الله، مشيرا إلى أن غلق الزوايا يوم الجمعة أمر لا رجعة فيه بالإضافة إلى أننا سننقل أئمة الزوايا إلى المساجد الكبرى لسد العجز فى عدد الأئمة.

كما أكد جمعة أن هناك مشكلة أخرى تواجه الوزارة وهى مشكلة المساجد والزوايا الأهلية، مشيرا إلى أن صاحب الزاوية مسئول مسئولية كاملة عن ما يحدث بها.

واتهم الوزير أصحاب الزوايا بأنهم منشأ الخروج عن الفكر المعتدل، وقال إنه سيتم اختبار أبناء الأزهر من الدعاة وخاصة الداعيات.

وقال إن ما يطبق على الدعاة الرجال سيطبق على النساء، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة عملت بالدعوة نساء لا علاقة لهن بعلوم الدين وأنا كوزير للأوقاف لست فى حاجة إلى داعية غير متخصصة تبث أفكار خاطئة عن الإسلام لحساب تيارات سياسية محددة.

وقال الوزير إنه كان يقول إن الدعوة تحتاج إلى 5 سنوات لإزالة النتوءات التى لحقت بالوجه الحضارى للإسلام والآن أقول خلال 6 أشهر سنتمكن من ذلك حتى لا نترك الدعوة لأناس فى الزوايا الخاصة لا يفهمون الشرع فهما صحيحا ولا يعملون العقل ولا يؤمنون بالحوار ويريدون فرض وجهات نظر معينة يتجمعون فى الزوايا.

كما أعلن الوزير أن أى قرار يتم اتخاذه دون الرجوع إلى مدير المديرية أو قيادات الوزارة سيتعرض من يقوم بذلك للمسائلة ومن سيتجاوز التسلسل القيادى للمسجد سيتعرض للمسائلة أيضا لأن أى قرار خاص بالمساجد سيسأل عنه مدير إدارة الأوقاف خاصة المتعلق بتصاريح الخطابة، مؤكدا التجاوز القيادى صعودا أو هبوطا مخالفة مستوية لن نتهاون فيها.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى