علوم و تكنولوجيا

وزير الاتصالات يطلق استراتيجية صناعة الإلكترونيات في مصر

وزير الاتصالات
قام، اليوم الأربعاء، المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بإطلاق الاستراتيجية القومية لصناعة الالكترونيات في مصر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر ومعرضCairo ICT 2013، المنعقد بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

وتم تكليف جمعية اتصال بوضع الخطة الإستراتيجية لتطوير صناعة الإلكترونيات في مصر، بالإشتراك مع كل أصحاب المصلحة فى نمو هذه الصناعة وتطويرها، وقد اشترك في وضع هذه الخطة، ممثلو الصناعات المختلفة العاملة في مجال الإليكترونيات في مصر، كما اشتركت في الدراسة شركات عالمية، بالإضافة إلى عدد من الشركات الناشئة فى مجال تصميم الدوائر المتكاملة.

وتهدف الخطة إلى التحرك على ثلاثة محاور رئيسية وهي خدمات تصنيع الإلكترونيات وصناعة النظم وصناعة تصميم وتطوير الدوائر المتكاملة، وتستهدف توفير 30 ألف فرصة عمل إضافية في مجال خدمات التصنيع حتى عام 2020 ودعم إنشاء 50 شركة في مجال تصميم النظم والنظم الكهروميكانيكية الدقيقة “MEMS” والدوائر المتكاملة، كما تستهدف زيادة مساهمة صناعة الإلكترونيات فى الناتج القومى من 16 مليار جنيه إلى حوالي 70 مليار جنيه.

ومع حلول عام 2030 سيمكن توفير 300 ألف فرصة عمل وزيادة نصيب صناعة الإلكترونيات من إجمالى الناتج القومى إلى حوالي 500 مليار جنيه.

تضمن الإطار الاستراتيجي عدة مبادرات قصيرة الأمد لإعطاء دفعة قوية للصناعة تختص بصناعة الحاسبات اللوحية (Tablets)، والتليفزيونات الرقمية، والأنظمة الإلكترونية متناهية الصغر “MEMS”، وإنشاء مراكز تميز تكنولوجية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة تبلغ تكلفتها حوالى 350 مليون جنيه.

وقد تضمنت الخطة أيضا مبادرة خاصة لدفع صناعة الكروت الذكية لأهميتها في ترسيخ الهوية الرقمية للمواطن المصري ولاستخدامها في التحكم في الدعم الذي يمنح للمواطن في كل المجالات.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى