أسعار وعملات

وزير الاستثمار يؤكد ضرورة زيادة حجم التجارة والاستثمارات مع الدول الأفريقية

أشرف-سالمان-585x390

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار، ضرورة زيادة حجم التجارة البينية وزيادة الاستثمارات بين مصر والدول الأفريقية، كما شدد على ضرورة رفع القيود على حرية التجارة، وتفعيل المبادرات والتفاهمات التي من شأنها أن تلبي متطلبات الدول الأفريقية.

واستعرض سالمان خلال استقباله لعدد من سفراء الدول الأفريقية، الإجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليا في مجال استكمال خارطة الطريق الاقتصادية والسياسية بالتوازي، وإجراءات تحسين مناخ الاستثمار وإتاحة الفرص والمشروعات الاستثمارية للمستثمرين، وتشجيع القطاع الخاص وتحسين فرص نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوجيه الجهود نحو الترويج للاستثمارات المصرية في أفريقيا والاستثمارات الأفريقية في مصر.

وأشار الى وجود العديد من النماذج الناجحة من المؤسسات والمستثمرين المصريين، العاملين في مختلف الدول الأفريقية في قطاعات عديدة، مثل الخدمات البنكية والتشييد والبنية التحتية والطاقة والإسكان وغيرها.

من جانبه أشار السفير مجدي راضي إلى مبادرة إنشاء وكالة للتنمية الأفريقية، والتي ستدخل حيز التنفيذ في يوليو الجاري، بهدف تفعيل التعاون بين مصر والدول الأفريقية وزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري.

من جانبهم أشار السفراء إلى أنهم يلمسون تغيرا إيجابيا في التوجهات المصرية نحو دول قارة أفريقيا، خاصة بعد حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية القمة الأفريقية في شهر يونيو الماضي، مما ينبئ بعودة العلاقات المصرية الأفريقية إلى ما كانت عليه في عهد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

من جانبه شدد السفير صبري مجدي مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، على أهمية عقد الاتفاقيات الثنائية بين دول القارة، خاصة فيما يتعلق بحماية الاستثمار ومنع الإزدواج الضريبي، وكل ما من شأنه تسهيل الإجراءات والتيسير على المستثمرين خاصة الصغار منهم، مطالبا بضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين التجمعات الاقتصادية كتجمع دول الكوميسا ودول غرب أفريقيا.

من جانبهم وجه عدد من السفراء الدعوة لوزير الاستثمار لزيارة بلادهم على رأس وفد من المستثمرين المصريين للتعرف على الفرص المتاحة لديهم، كما اقترحوا عقد منتديات استثمارية في مختلف الدول الأفريقية للترويج للاستثمارات، وتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات.

وأكدوا ضرورة الإسراع في خطوات تنفيذ مشروعات البنية الأساسية من الطرق، مثل طريق القاهرة كيب تاون، وشبكات النقل والتركيز على مشروعات الطاقة وفتح خطوط الطيران المباشر بين مصر ودولهم، والتي من شأنها تحسين مناخ الاستثمار في القارة الأفريقية، كما رحب السفراء بمبادرة إنشاء وكالة التنمية الأفريقية لما تتيحه من فرص لتعزيز التعاون وتقوية العلاقات بين دول القارة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى