أخبار مصرسلايد

وزير البترول يعلن تفاصيل اكتشاف صحاري مليئة بالذهب في مصر

البترول
أعلن المهندس “طارق الملا” وزير البترول والثروة المعدنية، عن تفاصيل هامة بخصوص اكتشاف صحاري مليئة بالذهب في مصر، وقد أكد على أن المزايدة الأخيرة الخاصة بالتنقيب عن الذهب تعد هي الأولى بعد تعديل قانون الثروة المعدنية.

وأشار “الملا” إلى أن رحلة الوصول لهذه المزايدة العالمية الجديدة لم تبدأ فقط منذ تعديل القانون، وإنما بدأت عندما تم وضع خطة مفصلة تختص بقطاع التعدين.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية لوزير البترول مع الإعلامية “لميس الحديدي” في برنامجها “كلمة أخيرة” والذي يذاع على شاشة قناة ON الفضائية.

وأضاف “الملا” خلال مداخلته أن قطاع التعدين لم يتم تطويره على مدار عقود بما يتفق مع قيمته وفرصه الاستثمارية، وأيضًا بما يمكن أن يحققه من قيمة كبيرة مضافة للاقتصاد القومي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

مشيرًا إلى أنه في عام 2018 تم دراسة أوضاع القطاع، وبناءًا عليها تم التعاقد مع الجهات الكبرى المتخصصة في مجال التعدين ووضع خطة للتطوير وتحديد المعوقات التي سببت تراجع مساهمة القطاع في الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي.

مضيفًا أنه في إطار الدراسة ووضع خطة للتطوير تم تحديد مشاكل التشريع ومشاكل أخرى تعيق جذب المستثمرين والاستثمار، ووفقًا لذلك تم وضع خارطة الطريقة والتي بها وصل القطاع لإنجازاته الأخيرة.

وكشف وزير البترول عن أن حجم المشاركة من كبرى الشركات والجنسيات في مزايدة الذهب الأخيرة، يعكس مدى نجاح عملية التطوير فيما يخص الترخيص ونماذج المالية.

وأضاف أن هذه الإجراءات أعقبها حملة ترويجية للخارج أعلنت الوزارة فيها للمستثمرين عن استعدادها للعمل واستقبال الاستثمار.

وفي سياق متصل كان قد أعلن المهندس”طارق الملا” وزير البترول عن فوز 11 شركو بمزايدة الذهب الأولى، والتي تم الاعلان عنها في بداية العام الحالي.

وأوضح الوزير أن عدد الشركات التي كانت قد تقدمت لهذه المزايدة بلغ 17 شركة، فيما فازت بالمزايدة 11 شركة 7 منها شركات أجنبية و4 شركات مصرية.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى