أخبار العالم

وزير التجارة: 28% زيادة فى الصادرات لبلجيكا وارتفاع التبادل التجارى 11%

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية للسوق البلجيكى حققت نمواً كبيراً خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016، مسجلة نحو 320 مليون يورو مقابل 250 مليون يورو بزيادة نسبتها 28%، ليرتفع إجمالى حجم التجارة بين البلدين إلى 1.6 مليار يورو مقابل 1.4 مليار يورو عام 2016 بزيادة نسبتها 11%.

جاء ذلك فى سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجارى المصرى فى بروكسل حول تطور حركة التبادل التجارى بين مصر وبلجيكا خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016 .

ومن جانبه، قال أحمد عنتر وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجارى، إن تطور حركة الصادرات المصرية للسوق البلجيكى تأتى فى إطار جهود المكتب التجارى المصرى بروكسل، لتيسير نفاذ السلع والمنتجات المصرية لهذا السوق الواعد، حيث شملت الجهود الترويج للمشاركة المصرية فى المعارض الدولية المتخصصة المقامة فى بلجيكا، وإتاحة العديد من الفرص التصديرية وإعداد الدراسات التسويقية للشركات المصرية .

وأوضح عنتر، أن أكثر من 80% من البنود السلعية فى هيكل الصادرات المصرية الى السوق البلجيكى خلال عام 2017 تمثلت فى البلاستيك ومنتجاته والأجهزة الكهربائية والكابلات والفواكه والخضروات والحديد والصلب ومنتجات السيراميك والملابس الجاهزة والكيماويات.

وعلى مستوى المجموعات السلعية المصدرة أشار إلى أن هناك زيادة ملحوظة فى بعض السلع وفى مقدمتها البلاستيك 50% والخضروات 3.2% والآلات والأسلاك المعدنية 22% والمنسوجات ومصنوعاتها 12% والمعادن ومصنوعاتها 112% ومواد البناء والسيراميك والاحجار 45%، بالإضافة إلى الوقود والزيوت المعدنية والفواكه والملابس الجاهزة ، لافتا إلى أن عام 2017 شهد تصدير عدد من المنتجات التى لم يسبق تصديرها خلال نفس الفترة من العام السابق وفى مقدمتها منتجات مسطحة مدرفلة من حديد أو صلب والعسل الأسود ومنتجات رصاص وعصائر البرتقال والألياف الزجاجية .

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى