أخبار العالمسلايد

وزير التربية والتعليم يصدر 20 قرار لضبط العملية التعليمية وسير الدراسة بالعام الجديد

%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9 %D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85 2

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، 20 إجراءً للمديريات التعليمية، والجهات المختصة، لضبط العملية التعليمية وسير الدراسة بالعام الدراسي الجديد.

وجاءت التوجيهات الصادرة في كتاب دوري للوزير كالتالي:

1. التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن في وضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لضمان توفير المناخ الآمن لأبنائنا الطلاب طوال فترة سير الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

2. تفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث لضمان استمرارية المؤسسة في تنفيذ أعمالها بكفاءة وفعالية.

3. التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول، بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي؛ أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الإلكتروني؛ مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك.

4. حسن معاملة أولياء الأمور، وتخصيص مواعيد لزياراتهم؛ بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس، مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل كل مدرسة.

5.التأكيد على حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته لتلك التعليمات.

6. تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها، والتأكيد على تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية، ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2016، المنظم لعمل مجموعات التقوية المدرسية.

7. التأكيد على مشرفي الأمن بالمدرسة بضرورة غلق أبواب المدرسة عقب الانتهاء من أداء طابور الصباح، وإحكام دور الإشراف عليها، وفحص هوية الزائرين، قبل السماح لهم بدخول المدرسة، وكذا التأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي، وبعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.

8. منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرها من دخول المدارس أو عرض أية هدايا أو غيرها على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذا الطلاب وبصفة خاصة مندوبو توزيع الكتب الخارجية.

9.عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية؛ حرصًا على عدم إقحام أبنائنا طلاب المدارس في تلك الصراعات.

10. حظر استغلال أسوار المدارس في إعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية …. إلخ، ويتم إزالتها على الفور، مع كتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة.

11. مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية؛ حرصًا على عدم إزعاج السادة القاطنين بجوار المدارس.

12.الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفق أحكام القرار الوزاري المنظم لهذا الشأن، مع الإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان تحصيل الرسوم الدراسية وفق ما جاء بالكتاب الدوري رقم (41) لسنة 2016.

13.غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء والولاء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء الطابور المدرسي.

14. التأكيد على تنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي، ومتابعة التزام المدارس بتنفيذه، وحظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب.

15. تفعيل دور الإخصائي النفسي، والإخصائي الاجتماعي بالمدرسة، في ضوء ما ورد بلائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016.

16. متابعة التزام المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بالرسوم الدراسية القانونية، والكثافات المقررة، وتحية العلم، وارتداء الزي المدرسي، وتدريس المواد القومية.

17. الالتزام بأحكام القرار الوزاري رقم (401) لسنة 2016، وإعلان المصروفات الدراسية بالجنيه المصري في مكان ظاهر بالمدرسة، وتحصيل المصروفات الدراسية بالعملة الرسمية المصرية، وكذا التزام المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بإخطار الجهات المعنية بالوزارة بقيمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد، قبل بدء الدراسة بشهر على الأقل.

18. تفعيل الرقابة المستمرة للمدارس الخاصة، ومتابعة التزامها بالقرارات الوزارية المنظمة لزيادة المصروفات الدراسية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته لتلك الضوابط.

19. متابعة التزام كافة المنشآت التعليمية بتنفيذ تعليمات الأمن المستديمة؛ من أجل الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب، والسادة أعضاء هيئة التدريس وكافة العاملين بها.

20. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية؛ حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات وزارة الصحة والسكان. ​

المصدر

لمزيد من أخبار الشرقية

حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية فى ههيا

تكريم متفوقي الشهادات الدراسية بالإبراهيمية

إطلاق اسم الشهيد «يوسف محمد عوض» على مدرسة الشاملية الإبتدائية بالقرين

حبس ستة عناصر إجرامية بشنبارة منقلا على خلفية قيامهم بترويع المواطنين

تفاصيل القبض على «اللول» بعد تعديه جنسيًا على بائع شاي بالزقازيق

وحدة طب الأسرة بالصالحية القديمة تتحول لـ «خرابة»

حبس ستة عناصر إجرامية بشنبارة منقلا على خلفية قيامهم بترويع المواطنين

انقطاع المياه عن مدينة القرين وتوابعها

ضبط شخص أثناء اختطافه طفلة داخل توك توك بديرب نجم

بلاغ يتهم أطباء بمستشفى كفر صقر بالشروع فى قتل طفلة

ضبط 1100 عبوة أعلاف حيوانية بدون ترخيص بالشرقية

«أسماء» فتاة متغيبة عن منزلها بمنيا القمح منذ 15 يوم 

اخلاء سبيل بائع البوظة المتهم في تسمم 112 من أهالي منيا القمح

حملة مكبرة لإزالة التعديات علي أملاك السكة الحديد بههيا

ياسر فاروق رئيسًا لقسم حقوق الإنسان بمديرية أمن الشرقية

خطة المحافظة للارتقاء بالمنظومة المرورية بالشرقية

هيثم تهامي رئيسًا لمباحث المرور بالشرقية

محافظ الشرقية يوجه بإعادة تشكيل لجنة لمراقبة المنشآت الآيلة للسقوط

انطلاق فاعليات المسابقة العلمية للطلائع بمديرية الشباب والرياضة

محمود كمال رئيسًا لقسم العلاقات العامة في مديرية أمن الشرقية

تفاصيل غرق طالب في بحر الشيشيني ببلبيس

مدير أمن الشرقية يجدد الثقة في رئيس مباحث قسم ثان الزقازيق

الحماية المدنية تسيطر على حريق بمخزن في أولاد صقر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى