أخبار الشرقية

وزير التربية والتعليم يكرم إدارات الشرقية لفوزهم بمسابقة الصيانة

 

تعليم 1

 

كتب | أحمد الدويري

قام وزير التربية والتعليم الدكتور «الهلالي الشربيني» بتكريم وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية «محمد حسام الدين»، وعدد من مديري الإدارات بالمحافظة.

وذلك للمشاركة والتميز في مسابقة صندوق مكافآت الصيانة البسيطة «سماف» .

ويعد صندوق مكافآت الصيانة البسيطة للمدارس،هو آلية إضافية لتعزيز لامركزية إدارة المدرسة في مجال الصيانة البسيطة ، تم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم مع بنك التعمير الألماني، حيث بدأت أعمال الصندوق  منذ ثلاث سنوات بداية من العام الدراسي 2014/2013 في «9» محافظات وهي « أسوان،  قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، الشرقية، البحيرة».

وعدد المدارس المستفيدة من مكافآت الصندوق «100» مدرسة سنوياً بإجمالي «3000» مدرسة خلال مدة عمل الصندوق.

وتستهدف هذه المسابقة كلا من   المدارس الحكومية الرسمية فقط بمرحلة التعليم الأساسي «الابتدائية – الاعدادية» ورياض الأطفال في حالة تواجدها في المبنى المدرسي .

ومتوسط قيمة الجائزة للمدرسة المكونة من «12» فصل دراسى من  الصندوق تقدر بمتوسط «8000» جنيه يتم حساب قيمة الجائزة بناء على عدد الحجرات الدراسية بواقع «300» جنيه لكل حجرة دراسية ونصيب التلميذ مضروباً فى عدد التلاميذ بالمدرسة، على أن تستفيد المدرسة من مكافآت الصندوق مرة واحدة خلال ثلاث سنوات، والعدد الأقصى للمدارس المرشحة من كل إدارة تعليمية للحصول على مكافأة الصندوق «12» مدرسة سنوياً بكل إدارة تعليمية.

وطريقة التقدم للمسابقة تتم عن طريق استيفاء المدرسة لاستمارة التقدم وتسليمها للجنة سماف بوحدة دعم اللامركزية بالإدارة التعليمية خلال المواعيد المحددة، ويتم تقييم المدرسة من خلال استمارة معدة خصيصاً لهذا الغرض، ويقوم فريق تقييم المدارس والمكون من ثلاث أفراد على مستوى الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة بجمع بيانات هذه الاستمارة.

وهناك معايير للاختيار والتفضيل بين المدارس المتقدمة منها معايير المستوى الأول  «نظافة المبنى المدرسي، وحالة الأبواب والشبابيك ومقاعد التلاميذ، والمعامل، وتوافر وكفاية معدات النظافة ، وتنظيم عمليات الصيانة والنظافة، ومشاركة ودور مجلس أمناء المدرسة بعمليات الصيانة» أما معايير المستوى الثاني ويتم اللجوء إليها للمفاضلة في حالة تساوي الدرجات بالمستوى الأول وتشتمل علىالتقدم للاعتماد التربوي ، توفير موارد إضافية بواسطة مجلس الأمناء ، توافر حديقة مستغلة، مشتركة «بنين وبنات» ، وموقع المدرسة « ريف وحضر»  وفي حالة تساوي الدرجات بالمستوى الثاني يتم الإنتقال إلى المستوى الثالث وتشتمل على  الإنجازات المتميزة لمجلس الأمناء ، وتواجد الأنشطة اللاصفية والمبادرات المتميزة للمدرسة.

وتحدد المدرسة الأغراض للاستفادة من مكافأة الصندوق  بحسب احتياج المدرسة التي سيتم شرؤها فى حالة فوزها على أن تكون هذه الأغراض لها علاقة بعمليات الصيانة والنظافة، وتصرف المدرسة مكافأتها فى الأغراض التى حددتها خلال العام الدراسى الذى فازت به أو العام الذى يليه بحد أقصى، ويتم شراء الأغراض المحددة من قبل المدرسة وفقا للقواعد المالية المعمول بها.

ديرب
تعليم 5
تعليم 2
تعليم 3

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى