تقارير و تحقيقاتسلايد

وزير التعليم العالى بجامعة الزقازيق : «لن أسمح بتكوين أى تنظيمات طلابية غير قانونية داخل الجامعات»

وزير التعليم العالي

تقرير | إيمان مهنا

شارك رؤساء الجامعات، فى الجلسة الدورية للمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى وأمانة الدكتور أشرف حاتم الأمين الأعلى للمجلس بجامعة الزقازيق، لبحث الموقف من الانتخابات الطلابية.

واصطف عدد من طلبة الجامعة فى صفوف منظمة مرتدين الزى الفرعونى لاستقبال الضيوف، وقدموا لهم التحية والورود ترحيبا بهم، فى الوقت الذى كثفت فيه قوات الأمن، برئاسة اللواء مليجى فتوح مدير الأمن والعميد محمد مسعود نائبة مدير الأمن تواجدهم حول الحرم الجامعى للتأمين.

وتفقد الوزير معرض لمشروعات طلاب كلية الهندسة المتميزة التى حصلت على جوائز محلية ودولية خلال هذا العام.

وقال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، فى تصريحات لـ”اليوم السابع” إن الجامعات هى بيوت للخبرة وسنعمل على تضافر الجهود بيننا وبين المحافظين ومعاوناتهم لخدمة الوطن.

وأكد الدكتور السيد عبد الخالق، إن المجلس الأعلى للجامعات قرر بأغلبية الحضور إرجاء انتخابات الاتحادات الطلابية لبداية العام المقبل، مشددا على عدم السماح بتكوين أى تنظيمات طلابية غير قانونية، قاصدا التكوينات المستقلة والحزبية، التى ينظمها بعض الطلاب.

وشدد الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية، على أهمية التعاون بين المحافظة والجامعة والاستفادة من الجامعة كبيت خبرة فى خدمة كل المشروعات بالمحافظة.

وتناول الوزير وفقا لبيان إعلامى، قرار مجلس الوزراء بشأن تولى كليات الهندسة بالجامعات أعمال الصيانة فى المدارس وتقوم الجامعات بتقديم ترشيحاتها فى هذا الصدد لمستشارة رئيس مجلس الوزراء، وذلك فى إطار قيام الجامعات بدورها كبيت خبرة فى المجتمع.

وطالب عبد الخالق، الجامعات أن تولى اهتماماً كبيراً بالتصدى لمشكلات المجتمع وتنميته، واقترح فى هذا الصدد إنشاء مراكز لتدريب أطفال الشوارع بما يؤهلهم لاحتراف بعض المهن، وأن يصبحوا قوة إيجابية فى المجتمع، وأعلن عن ضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى، مشيرا إلى إنشاء المعهد الفنى الصينى، والمعهد الفنى الكورى.

كما أكد على أهمية مراجعة المقررات والمناهج بما يسهم فى تطوير منظومة التعليم العالى فى مصر، وبما يتوافق مع الاحتياجات المجتمعية وتأهيل الخريجين على المستويات المطلوبة.

وتناول الوزير أهمية دراسة الجامعات لكل الاتفاقيات التى توقع مع كل الجهات وضرورة الحصول على الموافقات المطلوبة فى هذا الشأن، كما أكد على أهمية دور الجامعات فى المرحلة المقبلة، خاصة مع انعقاد المؤتمر الاقتصادى والانتخابات البرلمانية وذلك بما يدعم الأمن والاستقرار فى المجتمع.

وأكد الوزير على أهمية اهتمام الجامعات بدراسة شكاوى المواطنين المحولة من مجلس الوزراء، وأهمية الرد عليها فى أسرع وقت ممكن، وذلك فى إطار قيام الجامعات بدورها فى حل مشكلات المواطنين، وافق المجلس على تشكيل لجان القطاع وعددها 22 لجنة فى دورتها الجديدة.

وأضاف وزير التعليم العالى، أن الجامعات هى بيوت للخبرة، وفى خدمة كافة المشروعات المجتمعية والخدمية، وذلك فى إطار التعاون بين المحافظين والجامعة، وأنه فى هذا الصدد تم تكليف كليات الهندسة بالجامعات المختلفة للقيام بأعمال الصيانة فى المدارس طبقا للقرار الصادر عن مجلس الوزراء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى