أخبار العالم

وزير التعليم العالي : من يمارس العنف بالجامعات ستمحي عنه صفته

وزير التعليم العالي 2

قال الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، إن أى عضو هئية تدريس يمارس العنف أو يحرض عليه أويشارك فيه ستزال عنه صفة عضو هئية تدريس وكذلك مصير أى طالب يفعل نفس الشىء. وطالب عبد الخالق، خلال زيارته لجامعة سوهاج، من الجميع أن يقارن بين الجامعة والعنف لأن الجامعة هى بيت الخبرة وبيت التنمية وأن ما حدث من عنف من قلة قليلة كان غير مؤثر فالامتحانات تمت فى وقتها والخاسر الوحيد من ذلك هو الطالب الذى شارك فى العنف وتم فصله وضاع مستقبله.

وقال إنه يراهن على الطلاب هذا العام بأنهم لن يقبلوا بالعنف حرصا على مستقبلهم وحرصا على الجامعة وهذا سيكون بمساعدة أولياء الأمور وأعضاء هئية التدريس، لافتا إلى أن الجامعة أصبحت تلعب دورا مهما فى المجتمع فهى كانت على رأس المتواجدين داخل قناة السويس الجدية وقلنا لهم إننا نضع كل خبراتنا العملية وإمكانيتنا تحت تصرفكم من أجل الارتقاء بمصر.

وأكد أن العمل السياسى يكون من خلال القنوات الشرعية المنوط بها ذلك، ولن يسمح بممارسة العمل الحزبى ولن نوافق إلى أن يحول الطالب فكره إلى نشاط سياسى داخل الجامعة وإذا أراد الطلاب عقد لقاء بأحد السياسيين لن يكون إلا بموافقة الجامعة. كان وزير التعليم العالى قد وصل مطار سوهاج الدولى، لإجراء جولة تفقدية لجامعة سوهاج بمقرها الجديد بمدينة الكوامل، رافقه خلال الجولة وفد من رؤساء الجامعات المصرية.

وأجرى الوزير جولته التفقدية داخل أروقة جامعة سوهاج الجديدة بمنطقة الكوامل بمدينة سوهاج الجديدة، يرافقه الدكتور نبيل نور الدين رئيس الجامعة، واللواء محمود عتيق محافظ سوهاج وعمداء الكليات. وتفقد الوزير والوفد المرافق له مبانى كلية التجارة والتربية الرياضية وعدد من القاعات والمعامل الموجودة بالجامعة الجديدة.

كما استمع الوزير إلى شرح كامل من الدكتور نبيل نور الدين رئيس الجامعة، إلى شرح مفصل حول مبانى الجامعة الجديدة والجامعة القديمة من خلال عرض على شاشات كبيرة وضح من خلالها ما سوف تقدمة الجامعة الجديدة لأهالى محافظة سوهاج وأنه سوف يتم تحويل مبنى الجامعة القديم إلى المستشفيات. وتحدث عبد الخالق، عن دور كلية الزراعة فى الإسهام فى المشروعات الداجنة والحيوانية لأعضاء هئية التدريس والعاملين بالجامعة وأوضح أن البنية التحتية للجامعة تكلفت 114 جنيها.

كما أوضح أن: “ما رأيناه اليوم لم نكن نتوقعه وبالتالى يجب علينا أن ننتقل للجامعات المصرية لنتبادل الخبرات وليفرح أهل سوهاج بهذه الجامعة التى تقود عملية التنمية بالمحافظة والجديد فى سوهاج المراكز غير النمطية التى تخدم المجتمع بداية من المستشفيات ونهاية بمخبز يخدم المجتمع”.

وتابع: “أننا هنا فى جامعة واعدة ومتميزة فى كل شىء ونحن على بداية عام دراسى جديد والجامعة سوف تقوم بدورها على أكمل وجه وهذه مسئولية الجميع بما فيها الطلاب وأولياء الأمور ولن نفرط فى أداء الرسالة ولن نفرط فى أداء الأمانة وجميع مكاتبنا مفتوحة للجميع وعلى استعداد أن ندعم وأن نناقش وأن نتحاور”.

من جانبه أشار اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، إلى أن الجامعة هى القلب والعقل النابض بسوهاج ولن تحل مشاكل المحافظة بصفة خاصة ولا مشاكل مصر بصفة عامة إلا بالعلم والتطور ومتابعة كل ما هو جديد.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى