أخبار العالمسلايد

وزير التعليم: سأتقدم باستقالتى إذا استمرت ظاهرة مدارس بلا أسوار

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم1
بدأ الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم فى الاستماع لشكاوى المواطنين للمرة الأولى، اليوم السبت، على أن يتوجه المواطن لمقر المديرية التعليمية بمحافظته ويتقدم بشكواه للوزير مباشرة عبر شبكة الكونفرانس التى تربط المحافظات بالوزارة على مستوى الجمهورية.

وشكت مسئولة الجودة بمديرية مطروح التعليمية من حصول محافظة مطروح على المركز الأخير فى تقرير الهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة على مستوى الجمهورية، حيث لم تتقدم مدارس المحافظة للحصول على شهادات جودة المدارس.

وقالت مسئولة الجودة، إن عدم حصول المدارس على الجودة يرجع لعدة أسباب أهمها وجود مدارس بلا أسوار، بالإضافة إلى وجود مدارس غير مجهزة بمعامل وأجهزة كافية تفى باحتياجات الطلاب، وتطابق متطلبات الجودة فى المدارس.

ورد الوزير قائلا: سأتقدم باستقالتى من منصبى، إذا استمرت ظاهرة مدارس بلا أسوار، وأمر بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية لبناء أسوار لتلك المدارس.

أما محافظة الوادى الجديد، فسأل الوزير عن مدرسة يدرس بها طالب واحد فقط، ولا يتواجد بها طلاب، فقال مدير المديرية إنه أغلق المدرسة، رد الوزير قائلا: وماذا فعلت مع الطالب؟، فأجاب: تم نقله لمدرسة أخرى بعيدة عن مسكنه، وعلى الفور أمر الوزير مدير المديرية بشراء دراجة للطالب على نفقته الشخصية تساعده فى الانتقال من المدرسة للمنزل.

وطالب مدير مديرية الوادى الجديد، الوزير بالإسراع فى تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى وفقا لما هو متفق عليه، من تسليم تابلت لطلاب محافظات الحدود.

وأكد أبو النصر، أن التابلت فى مرحلة التصنيع حاليا على أن يتم الانتهاء من ذلك وتسليمه للطلاب الشهر المقبل، مشيرا إلى أنه سيسلمه للطلاب بنفسه.

وفى حلوان، شكا مواطن من بعد المسافة بين سكنه وبين مدرسة نجله التى تقع فى مدينة 15 مايو بحلوان، بينما يسكن بالمعادى، وذلك بسبب نقص عمر الطالب يوم واحد عن تنسيق إدارة المعادى التعليمية، فأمر الوزير بحل المشكلة فورا وتسهيل إجراءات نقله.

فيما طمأنت ممثلة مديرية شمال سيناء الوزير على نسب الحضور فى أول يوم دراسة مؤكدة، أن الدراسة انتظمت اليوم بمدارس المحافظة وبلغت نسبة الحضور بالعريش ٩٥٪ للعاملين ٦٥٪ للطلاب.

وأضافت: بلغت نسبة الحضور بإدارة الحسنة ٦٥٪ للطلاب و٩٠٪ للعاملين
وفى إدارة نيخل وصلت نسبة الحضور ٦٥٪ للطلاب، أما العاملون برفح والشيخ زويد حضروا بنسبة ٩٠٪ وحضرت نسبة ٥٠٪ من الطلاب برفح 65٪ بالشيخ زويد
وأكدت أن المحافظة وفرت أتوبيسات نقلت العاملين لمدارسهم مؤكدة أن اليوم شهد تعاونا من الأهالى وأكثر من المتوقع.

وقال الوزير إن الاثنين المقبل سوف ترسل ٤ قوافل من موجهى المواد الأساسية لتعويض ما فاتهم أحد، هذه القوافل مخصصة للتعليم الفنى.

بينما طالبت مديرية جنوب سيناء التعليمية بضرورة الإسراع فى صرف مبلغ ٤٠٠ ألف جنيه لإعادة ترميم مدارس تضررت بانفجار مديرية الأمن.

من جانبه، قال الدكتور طارق الحصرى، مساعد وزير التعليم للتطوير الإدارى إن الخصم من الصناديق الخاصة بالمدارس، والتى كان ينفق منها على الأنشطة بلغ ١٠٪ بدلا ًمن ٢٠ ٪ هذا العام

وتابع الحصرى: لا يجوز الصرف من حساب العام الماضى المرحل إلا بموافقة وزارة المالية مشيراً إلى أن وزارة المالية ستسدد المصروفات المالية خلال أسبوعين من اليوم، وتوضع لحساب كل مدرسة على حدة.

وأوضح الحصرى أن المالية سوف تسدد قيمة ٦٥٪ من المصروفات المدرسية مضروباً فى عدد التلاميذ.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى