أخبار العالم

وزير التعليم يشهد توقيع 5 بروتوكولات منها «المليون تختة»

وزير التعليم.

وقع المهندس محمد الحلواني، رئيس قطاع التعليم الفني، الجمعة، 5 بروتوكولات تعاون وشراكة بين القطاع وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، ويمثله الدكتور محمد عمر، مدير الصندوق، بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبوالنصر.

ويتضمن البروتوكول الأول الشراكة بين الجانبين لتصنيع عدد 500 ألف «تختة» بقيمة 360 مليون جنيه، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها وزير التعليم، وأطلق عليها «مشروع المليون تختة» لتلبية احتياجات مدارس الجمهورية من «التخت» والتجهيزات.

ويأتي البروتوكول كمرحلة ثانية من المشروع الذي بدأ بالفعل في العام الماضي بتصنيع عدد 100 ألف «تختة»، تحت إشراف وتنفيذ هيئة الأبنية التعليمية، والتي سيسند لها من ضمن بنود البروتوكول الجديد الإشراف وتقديم الدعم الفني للقطاع لتصنيع تلك التخت وفق المواصفات القياسية.

وينص البروتوكول الثاني على الشراكة بين التعليم الفني والصندوق لتنفيذ 30 معمل لغات وحاسب آلي بعدد 30 مدرسة فنية بقيمة 6 ملايين جنيه، بهدف رفع مستوى اللغات الأجنبية لطلاب مدارس التعليم الفني، لتأهيلهم للتعامل مع متطلبات سوق العمل، وإتاحة تلك المعامل خلال الفترات المسائية للجمهور بأسعار رمزية، وذلك ضمن خطة الوزارة لتنمية الموارد البشرية وخدمة المجتمع.

أما البروتوكول الثالث، فهو عقد شراكة لتنفيذ 3 مصانع لتدوير الخشب بقيمة 21 مليون جنيه، والرابع لتنفيذ عدد 3 مصانع لتدوير الورق بقيمة 19 مليون جنيه، والخامس لتنفيذ مصنع واحد لتصنيع اللمبات الموفرة بقيمة 2 مليون جنيه.

يذكر أن هذه البروتوكولات تهدف إلى دعم قطاع التعليم الفني وتأهيله ليصبح قطاعا خدميا، بالإضافة إلى الاستفادة من رواكد الأخشاب والورق، فضلا عن أنها إحدى أدوات الوزارة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية لتنمية الموارد الذاتية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وترشيد الإنفاق، وإدارة الأصول المادية للوزارة بالشكل الذي يحقق إعادة دورة رأس المال.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى