أخبار العالم

وزير التموين: وفّرنا دقيقاً بـ 350 مليون جنيه فى 5 شهور

وزير التموين ..

كشف الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن تطبيق منظومة الخبز البلدى المدعم الجديدة وفَّر نحو 350 مليون جنيه من كميات الدقيق المخصصة لــ 10 محافظات طبقت المنظومة الجديدة خلال الخمسة الأشهر الأخيرة الماضية.

وقال «حنفى» إنه سيتم الانتهاء من تطبيق منظومة بيع الخبز الجديدة فى كل المحافظات قبل نهاية العام الحالى، وهو ما يوفر مبالغ أكثر كانت تهدر خلال المنظومة القديمة، موضحاً أنه جارٍ حالياً تحويل كل بطاقات التموين الورقية وهى عدة آلاف إلى بطاقات ذكية.

وأضاف أنه تم صرف 25% من المستحقات المتأخرة لأصحاب المخابز فى المحافظات التى طبقت المنظومة، منوهاً بأنه تم صرف مستحقات كل صاحب مخبز بشكل فردى عقب انضمامه للمنظومة، مشيراً إلى أن المنظومة الجديدة توفر للمواطن الحصول على الخبز بطريقة آدمية بسعر 5 قروش للرغيف، إضافة إلى توفير مستحقات أصحاب المخابز.

وتابع أن شركات تكنولوجيا المعلومات أضافت الخبز على البطاقات التموينية الذكية رغم صعوبة ذلك، لافتاً إلى أن رصيد أسرة مكونة من 6 أفراد فى الشهر يصل إلى 900 رغيف، وفى حالة عدم استهلاكها جميعاً فإن لها الحق فى استبدال باقى رصيدها بأى سلعة من بقال التموين.

فى سياق متصل، ناشد قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين عدم ترك البطاقات التموينية عند أصحاب المخابز، حفاظاً على حقوقهم، ومنعاً من تلاعب البعض فى حصص الخبز، على أن يقوم صاحب البطاقة بالتوجه إلى المخبز لصرف حصته وعدم ترك البطاقة، خاصة فى المناطق التى تعمل بمنظومة الخبز الجديدة حالياً.

وطالب عطية حماد، نائب رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، الهيئة العامة للسلع التموينية بسرعة سداد مستحقات أصحاب المخابز التى تعهدت بها الوزارة بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة بـ 10 محافظات.

وأضاف «عطية» أن المستحقات المالية المتأخرة لدى وزارة التموين لكل صاحب مخبز تتراوح بين 70 و90 ألف جنيه، بعد ترحيب أصحاب المخابز بالانضمام للمنظومة الجديدة.

وأرجع نائب رئيس الشعبة تراجع تطبيق المنظومة من قبل وزارة التموين بعد تنفيذها فى 10 محافظات لمدة 12 يوماً، كان آخرها دمياط من السبت قبل الماضى، إلى معالجة أخطاء ماكينات الخبز التى يصرف من خلالها المواطنون الخبز المدعم بالبطاقات والكروت الذكية.

وأشار إلى أن المنظومة الجديدة قضت على طوابير الخبز، وجعلته متوفراً بجميع المخابز ولا توجد أزمة فى الوقت الحالى، لافتاً إلى أنه فى ظل الأزمات قدمت المخابز أداء جيداً، وعملت كلها تحت ضغط بأكثر من طاقتها الإنتاجية لتوفير احتياجات المواطنين دون اللجوء إلى الاعتصامات.

وقال «عطية» إن الوزارة مازالت تدرس مقترح الشعبة الذى يتضمن قيام المخابز البلدية المدعمة بإنتاج الرغيف الفينو بجانب الخبز البلدى، وبيعه للمواطنين بسعر 5 قروش، ضمن الحصة المقررة للمواطن على البطاقة التموينية أو بطاقة صرف الخبز، على أن يتم عمل دراسات لوضع شروط للوزن والمواصفات للتيسير على المواطنين الذين لديهم أولاد فى مراحل التعليم المختلفة، ويحتاجون للخبز الفينو.

يذكر أن منظومة الخبز الجديدة تم تطبيقها فى 6 محافظات منذ منتصف إبريل الماضى، وهى: بورسعيد والإسماعيلية والسويس والقاهرة والإسكندرية والجيزة، مشيراً إلى أن 4 محافظات أخرى انضمت للمنظومة الشهر الحالى، هى جنوب سيناء والبحر الأحمر وبنى سويف ودمياط.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى