أخبار العالمسلايد

وزير الري: مشروع المليون ونصف فدان يحتاج 2 مليار متر مكعب من المياه

وزير الري
قال الدكتور حسام المغازي، وزير الموارد المائية والري أن مشروع المليون ونصف مليون فدان تعتمد على عدد من المحاور بالاعتماد على المياه الجوفية والطاقة الشمسية النظيفة وحظر المحاصيل الزراعية الشرهة للمياه ووضع نظام مراقبة صارم للتقييم المستمر للمشروع.

وأضاف المغازي في كلمته في مشروع تدشين مشروع المليون ونصف مليون فدان بالفرافرة اليوم الأربعاء بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن مواقع المشروع تم اختيارها بناء على دراسات علمية، مشيرا إلى أن مخزون المياه الجوفية في مصر يقدر ب8 مليار متر مكعب وأن مشروع المليون ونصف مليون فدان يحتاج فقط 2 مليار متر مكعب.

ولفت وزير الموارد المائية والري إلى أن الدراسات أكدت أن المياه الجوفية متوفرة في المرحلة الأولى للمشروع والتي تقدر ب50 ألف فدان، مشيرًا إلى أن الدراسات أثبتت أن درجة ملوحة المياه الجوفية صالحة لكل المحاصيل الزراعية في إطار استخدام وسائل الري الحديثة من الري بالتنقيط والري بالرش.

وأوضح الدكتور حسام المغازي أن المرحلة الأولى من مشروع المليون ونصف فدان وهي النصف مليون فدان تحتاج ل1315 بئر بتكلفة بمليار و775 مليون جنيه بتجهيز طاقة شمسية تقدر بمليار و310 بإجمالي 3 مليار جنيه كتكلفة للمرحلة الأولى، لافتًا إلى أن ما تم تنفيذه من آبار في المرحلة الأولى يقدر ب725 بئر وأنه تم البدء في حفر 50 بئر في توشكى باستخدام الطاقة الشمسية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى