أسعار وعملات

وزير الزراعة: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من البيض بعد 30 سنة

وزير الزراعة

قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر وصلت إلى درجة الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، والتصنيع المحلي فيهما، وذلك بعد فترة تزيد على ثلاثين عاماً كانت مصر تستورد فيها تلك المنتجات.

وأشار «أبوحديد» إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ خطة لزيادة الإنتاج المحلي من اللقاحات البيطرية، للاستغناء عن اللقاحات المستوردة، وهو الأمر الذى من شأنه أن يوفر الآلاف من فرص العمل، ويكون خطوة مهمة للنهوض بالإنتاج الحيواني.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية، الجمعة، عقب لقائه أعضاء مجلس إدارة اتحاد منتجى الدواجن ومربي الثروة الحيوانية في مصر، أنه «تقرر تكليف الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بتخصيص مساحات لاستقبال أعداد من رؤوس العجول صغيرة السن، ليتم تسمينها وتربيتها، لتكون خطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى منها، مما يساهم أيضاً فى توفير فرص عمل، ويساهم فى الحد من ارتفاع أسعار اللحوم».

وأوضح أن الوزارة حريصة على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، وكلف قطاع الإنتاج الحيواني بالنظر في تكرار التجربة الناجحة للإنتاج الداجني في اللحوم الحمراء.

وأكد «أبوحديد» خلال الاجتماع أهمية التكاتف في تلك المرحلة الحرجة فى مصر، للعمل على النهوض بالثروتين الحيوانية والداجنة، وتحسين الأداء فيهما، وتوفير منتجاتهما للمواطنين والمستهلكين بأسعار مناسبة وبجودة عالية، مشيراً إلى أن الوزارة قد مضت بالفعل في خطة للتيسير على المربين والمنتجين للثورة الحيوانية والداجنة.

بينما أبدى اتحاد منتجي الدواجن استعدادهم الكامل للتعاون مع الوزارة لتوفير منتجات الإنتاج الداجنى بأسعار مناسبة للمستهلكين، لتنفيذ خطة الحكومة التى مضت فيها وزارة الزراعة لتخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى