سياسة

وزير الشئون الداخلية البريطاني : لندن سوف تبذل قصارى جهدها لإتمام عملية عودة الأموال المهربة لمصر

بروان

عقد جيريمى بروان وزير الدولة البريطانى لشؤون منع الجريمة بوزارة الداخلية البريطانية – الذى بدأ زيارة لمصر على رأس وفد أمنى رفيع المستوى – مؤتمرا صحفيا اليوم الأثنين استعرض خلاله أوجه التعاون بين البلدين في ملف استرداد الأموال المنهوبة بين الممكلة المتحدة ومصر ودول الربيع العربي بشكل أوسع.

وقال جيريمى خلال المؤتمر – الذى حضره سفير بريطانيا لدى مصر جيمس وات والوفد الامنى القانونى المرافق للوزير- “إن زيارته للقاهرة تأتى بتكليف من رئيس الوزراء  كاميرون معربا عن سعادته للعلاقات الجيدة مع السلطات المصرية.

وأضاف ” إن بريطانيا ملتزمة تماما نحو تقدم الديمقراطية والمجتمع المدنى ونحو شعب مصر ليس فقط للحصول على مزيد من الحرية ولكن لمزيد من التقدم للمجتمع المدنى بما يعود على مصر بالفائدة”.

وقال ” إنه تم أخذ الأموال بشكل غير مشروع من شعب مصر وواضح انها فى الكثير من انحاء العالم لكن بعضها فى انجلترا ونحن سنبذل قصارى جهدنا لإعادة هذه الأصول لأصحاب الحق فيها” ، وأوضح أنه تم وبتكليف من رئيس الوزراء كاميرون تشكيل وفد لاسترداد الاموال يضم شخصيات من النيابة وغيرها تحت قيادتى ، مشيرا الى ان الفريق يبذل قصارى جهده ويضم خبراء للمساعدة فى جمع الادلة بما فى ذلك خبراء يأتون للقاهرة للعمل مع حكومة مصر.

وأضاف “إن بلاده ستعين مستشارا مقيما بالقاهرة للتأكد من أن هناك من يربط التحقيقات فى لندن والمعلومات التى نحصل عليها من مصر” ، وقال ” إن حكومة بريطانيا ملتزمة تماما بعملية استرداد الاصول .. وليس هناك ميزة ابدا ان تكون لندن مقصدا آمنا لوضع الاموال غير المشروعة .. ونريد ان تعود لاصحاب الحق فيها ولكننا ايضا علينا ان نرعى العملية الواجبة وسيادة القانون .. وليس من المناسب ان نستخدم موقف الدولة التى تستحوذ أموالا خاصة دون دليل أن أصحاب هذه الأموال حصلوا عليها بشكل غير مشروع”.

وتابع قائلا ” إننا نحدد هذه الاموال او الاصول ثم تتبعها الاجراءات الجنائية ونتاكد ان التحقيقات تسير بشكل قانونى وتم اخفاء هذه الاصول بطريقة معقدة للغاية .. وقد تأتى تلك الأصول بأسماء أقرباء ودوائر محيطة ولكننا نلتزم بهذه العملية التى لا تنفذ بين عشية وضحاها .. ولا نتوقع نتائج فورية لكننا سنتبع الإجراءات القانونية المطلوبة والتى هى ليست عذرا” .

المصدر : وكالة أنباء ONA

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

  1. عندنا مثل عربي شهير جداً بيقول .. الحداية ما بتحدفش كتاكيت .. وفي الدول العربية الخليجية مثل مشابه بيقول ” يا واخد الدبس من ط.. ظ النمس ” بقي يعني حد يصدق ان العالم اللي احتلت مصر 72 سنة و سرقتها و نهبتها كل المدة دي ها ترجع الفلوس اللي راحت لهم بسهولة .. طب إقروا التاريخ

زر الذهاب إلى الأعلى