أخبار العالمسلايد

وزير الصناعة: سنرفع أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك

وزير الصناعة: سنرفع أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاكأعلن المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، عن استراتيجية جديدة بين وزارتى الصناعة والبترول مع اتحاد الصناعات سيعلن عنها قريبا، لتحديد كيفية تخصيص الطاقة للمصانع خلال الأربع سنوات القادمة، وذلك للتعرف على كيفية التوسع للمصانع كثيفة الاستخدام للطاقة فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الحكومة قامت بتحرير أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستخدام للطاقة، إلا أن المرحلة المقبلة سيكون هناك رفع لأسعار الطاقة حتى نصل إلى الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن عدد الأراضى التى تم تخصيصها للمشروعات الصناعية وعددها ١٦٩٢ قطعة أرض- جميعها لصناعات قليلة الاستخدام للطاقة- باستثمارات ٧٠ مليار جنيه، وتخصص ٥٠ ألف فرصة عمل.

وأضاف صالح خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم، أن هناك حذرا فى تخصيص مصانع جديدة تكون كثيفة الاستخدام للطاقة خلال المرحلة الحالية، بسبب أزمة نقص الطاقة فى مصر، وأن الاستراتيجية ستبحث كيفية إعادة تخصيصها، خاصة أن هناك ٣٠ مصنعا فى مصر تحصل على نسبة ٧٠٪ من الطاقة المخصصة للصناعة، وما يقرب من ١٠٠ مصنع تحصل على ٣٠٪ فقط.

وأشار إلى أنه فيما يخص المصانع المتوقفة، فقد تم حل مشاكل ١٢١ مصنعا الأسبوع الماضى، بعد عقد اجتماعات مع اتحاد البنوك، من إجمالى ٤٣١ مصنعا المتبقية من المصانع المتعثرة، لافتا إلى أن هناك مصانع متوقفة منذ وقت طويل ليست لها علاقة بالثورة.

وأضاف أن نسبة الإضرابات العمالية فى المصانع تراجعت من٢٠٪ منذ توليه حقيبة وزارة الصناعة إلى ٠.٥٪ خلال الفترة الحالية، سواء كانت إضرابات متقطعة أو مستمرة بالمصانع المختلفة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى