أسعار وعملات

وزير الصناعة : صادرات مصر لأفريقيا بلغت 4 مليارات جنيه خلال 6 أشهر

وزير الصناعة

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، على أهمية صناعة المعارض للترويج ودعم المنتجات المصرية للنفاذ إلى الأسواق الخارجية، مشدداً على أهمية وضع مصر على خارطة المعارض الدولية كمركز إقليمي للمعارض يخدم كافة الأسواق الإفريقية والعربية فى قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتشييد والبناء.

وقال في كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور شريف فهمي مدير المكتب الفني رئيس قطاع الاتفاقات التجارية خلال الاحتفال باطلاق الشركة الدولية للمعارض (IFP Group) فرعها المصري ( IFP Egypt S.A.E )، إن مصر تربطها علاقات وإتفاقيات إقتصادية وطيدة مع دول الجوار الإفريقي وخاصة على الصعيد التجاري.

وأوضح وزير الصناعة أن حجم الصادرات المصرية لأفريقيا خلال النصف الأول من العام الجاري قدرت بنحو 4 مليارات جنيه إستحوذ القطاع الغذائي منها على نحو976 مليون جنيه، مؤكداً على أن الأرقام في طريقها للزيادة مع الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية والحكومة الحالية بالسوق الافريقي باعتباره سوقاً خصباً للمنتجات المصرية .

وأكد عبد النور على أن قطاع الصناعات الغذائية يعد من الركائز الرئيسية التي تعتمد عليها كافة خطط الدولة التنموية للمرحلة المقبلة، منوهاً بأن إستراتيجية المرحلة المقبلة ترمى إلى مزيد من تحرير التجارة مع كافة الدول الإفريقية بما يخدم مصالح كافة الأطراف المتجاورة وبرامج جديدة للحوافز التصديرية.

من جانبه، قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المرحلة القادمة تعتمد على رؤى وبرامج جديدة من الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية داخليا وخارجيا حتى تتمكن من دخول حلبة المنافسة والنفاذ إلى أسواق جديدة.

وأشار إلى أن المعارض الدولية توفر فرصة مميزة للشركات للاستفادة من إمكانات الدول المشاركة من خلال الإطلاع على التقنيات الحديثة وأساليب الإنتاج المطبقة فيها.

وأكد حنفى في كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور ياسر عباس نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على أن مصر تعد نقطة ارتكاز وسوق رئيسى تستطيع من خلاله الشركات العالمية النفاذ إلى كثير من الدول الافريقية لما تمتلكه من بنية تحتية قوية وموانىء متنوعة.

وقال إن الدولة تستهدف تحويل مصر إلى محطة لوجستية لديها القدرة على النفاذ إلى دول الخليج والاتحاد الأوروبي معتمدة على قناة السويس التي تعد شريان ملاحي عالمي في نقل تجارة الكثير من دول العالم.

وأشار إلى أن مصر التي أنجزت الإستحقاق الثاني من خارطة الطريق بإنتخاب رئيس جديد للبلاد، تسير بخطوات ثابتة نحو الإستقرار السياسي وعودة الاستثمارات الأجنبية، واستعادة دورها الريادي عربياً وافريقيا ودولياً.

وقال فادي قدورة نائب رئيس مجموعة IFP جروب للتسويق و المبيعات الدولية، إن الشركة تستهدف من خلال فرعها المصري تعزيز إنتشار المنتجات المصرية في المنطقة العربية وافريقيا، وتنمية أعمال الكثير من الشركات والمنتجين والمصنّعين المصريين.

وأكد على ثقته بنجاح هذه الخطوة مستنداً في ذلك إلى الآمال العالية التي يعقدها مجتمع الأعمال في مصر، والمنطقة على مستقبل الاقتصاد والإستثمار في مصر في ظل قيادتها الجديدة، والتجربة الطويلة مع الشركاء المصريين.

ولفت إلى أن الشركة تبحث التعاون مع الحكومات ومجتمع الأعمال في كافة دول المنطقة لتوفير عنصر الاستدامة في تعزيز منتجاتها وتبادل الخبرات والرؤى الهادفة إلى تطوير الأسواق في افريقيا والسوق المصري.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى