أسعار وعملات

وزير الصناعة: مؤتمر شرم الشيخ نقطة تحول في خريطة الاقتصاد المصري

وزير الصناعة

وصل إلى مدينة شرم الشيخ اليوم الخميس منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، للمشاركة في فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري والذى يبدأ فعلياته الرسمية غداً الجمعة ويفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات والوزراء إلى جانب الشركات المحلية والعالمية.

وقال ”عبد النور”، عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، إن المؤتمر يمثل نقطة تحول في خريطة الاقتصاد المصري، حيث ستعرض الحكومة الإجراءات والتسهيلات التي أقرتها مؤخراً لتحسين مناخ الاستثمار، لجعل مصر القبلة الأولى للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب إلى جانب عرض أهم المشروعات التي تم دراستها وإعدادها من قبل كافة الوزرات.

وأضاف عبد النور أن الهدف الرئيسي للحكومة من هذا المؤتمر هو استعادة ثقة المستثمرين خاصة الأجانب في الاقتصاد المصري.

وتوقع الوزير أن تجتذب هذه المشروعات كبرى الشركات العالمية، خاصة وأن عدد كبير من هذه الشركات لديه رغبة أكيده للاستثمار في مصر والاستفادة من المزايا العديدة التي تتيحها، ومنها الموقع الجغرافي المتميز ومنظومة الاتفاقيات التجارية المرتبطة بها مصر مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية وكذلك العمالة الفنية والسوق الاستهلاكي الكبير.

وأوضح عبد النور، أنه من المقرر أن يعقد حوالي 22 اجتماع ولقاء على هامش أعمال المؤتمر مع مختلف الوفود المشاركة، حيث من المقرر أن يلتقي بوزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة لدول الصين وروسيا وبولندا وألمانيا وأسبانيا وأرمينيا وملاوي والبحرين.

كما سيعقد عدة لقاءات مع ممثلي اتحاد الصناعات الهندي وبنك التصدير والاستيراد الصيني ووفد الشركات الأمريكية وسكرتير عام منظمة الكوميسا ومدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ونائب رئيس وزراء البرتغال والممثل التجاري السويسري ونائب وزير التجارة والصناعة الكوري ومدير عام سياسة الجوار الأوروبية.

وسيعقد وزير الصناعة كذلك عدة لقاءات مع عدد من كبرى الشركات العالمية ومنها رئيس شركة بيبسي كولا العالمية ورئيس شركة سيمنس ورئيس مجلس إدارة شركة جنرال إلكتريك العالمية.

ومن المقرر استضافة وزير الصناعة والتجارة كضيف رئيسي في ورشتي عمل حول “الصناعة وامتلاك التكنولوجيا” ودور الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب المهني في منظومة التنمية الاقتصادية.

وعلى صعيد آخر، عقد منير فخري عبد النور، مساء أمس لقاءاً مع ماركوس جاتود نائب وزير التجارة والصناعة الأمريكي و ممثلي 12 شركة أمريكية، حيث استعرض اللقاء خطوات الإصلاح الاقتصادي في مصر وأهم الحوافز التي يتيحها الاستثمار في السوق المصري.

وأكد الوزير أن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية علاقات استراتيجية قائمة على تبادل المصالح وتحقيق التعاون الوثيق بين البلدين على كافة المستويات.

وأشار إلى فتح قنوات جديدة للتعاون التجاري والاقتصادي بما يسهم في زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، حيث أن هناك دورًا كبيرًا لممثلي القطاع الخاص والشركات المصرية والأمريكية للتعاون سويًا في زيادة حجم التجارة بين البلدين.

وشدد عبد النور على أهمية توسيع حجم الاستثمارات الأمريكية في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأن مصر قطعت شوطاً كبيراً في تحسين مناخ الاستثمار وتوفير العديد من الفرص في مشروعات قومية وتنموية في مختلف القطاعات.

ومن جانبه، أكد نائب وزير التجارة والصناعة الأمريكي أن هذه تعد الزيارة الثالثة لوفد أمريكي للقاهرة وهو ما يؤكد على أهمية مصر كشريك استراتيجي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى