أخبار العالم

وفاة بطل تفجير ميناء إيلات

وفاة بطل تفجير ميناء إيلات

توفي البطل عمرو إبراهيم البتانوني، الأربعاء، عن عمر يناهز 73 سنة وهو أحد أبطال تفجير ميناء إيلات .

ولد البتانونى بالقاهرة في 25 فبراير 1943 وعاش بها لمدة عامين قبل أن ينتقل مع عائلته للإسكندرية، وهو متزوج وله من الأبناء ولد وبنت، وشغل منصب نائب رئيس نادي سبورتنج بالإسكندرية.

التحق البتانونى بكلية سان مارك وتخرج فيها عام 1962 ثم التحق بالكلية البحرية وتخرج فيها عام 1966، ومثل القوات البحرية في كرة اليد، كان ضابطًا بحريًا في لواء الوحدات الخاصة للقوات البحرية (الضفادع البشرية).

وحصل على فرق صاعقة ومظلات وضفادع بشرية وكان مهتمًا بالرياضة منذ صغره ومارسها أثناء الدراسة، بداية من كرة السلة، حيث قام بتمثيل نادي سبورتنج حتى دوري الدرجة الأولى، ثم انتقل إلى كرة اليد ومثّل النادي أيضا، ثم منتخب الإسكندرية.

دور الراحل «عمرو البتانونى» في العملية إيلات:

في الساعة 12.20 عبر البطل ومعه زملاؤه من تحت الشباك، وهجم الملازم أول رامي عبدالعزيز بمفرده على «بات يم» بينما هجم البطل «عمرو» ومعه الرقيب «علي أبوريشة» على الناقلة «بيت شيفع» وقاما بتلغيمهما وضبط توقيت الانفجار على ساعتين فقط بدلا من أربع ساعات كما كانت الأوامر تنص، بناء على أن فرد القوات الخاصة له أن يقوم بالتعديل في الخطة الموضوعة حسب مقتضيات الظروف.

في تمام الساعة الثانية من صباح يوم 6 فبراير بدأت الانفجارات تدوّى في إيلات وخرجت الدوريات الصهيونية للبحث عن منفذي الهجوم، لكنهم وصلوا بنجاح إلى الشاطئ الأردني.

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى