أخبار الشرقيةسلايد

وقف تحصيل “جنيه” على جوال الدقيق بمخابز الشرقية

كتبت – إيمان مهنا

قرر المستشارحسن النجار محافظ الشرقية، وقف القرار الإدارى الخاص بتحصيل جنيه واحد على كل جوال دقيق من أصحاب المخابز، باعتباره غير دستورى، ويُخالف أحكام المحكمة الدستورية العليا، على أن المحافظة تقوم بتنفيذ حكم أو اثنان أسبوعيا، لرد المبالغ التى تم تحصيلها من أصحاب المخابز، بعد حصولهم على أحكام قضائية، وذلك استنادا لحكم قضائى بعدم أحقية أى جهة إدارية بفرض رسوم على المواطنين، بدون وجه سند تشريعى من “مجلس الشعب” .

وطالب النجار، بضرورة وضع آلية جديدة من خلال تشكيل لجنة لتحديد قيمة الرسوم، مقابل خدمة توصيل الخبز للمنازل، وكلف رؤساء مجالس المدن بإعداد تصور شامل حول واقع مشروع الخبز وإرساله للمحافظة، حتى تتمكن من الوصول إلى صيغة قانونية يمكن تطبيقها فى مراكز المحافظة.

وأوضح النجار، خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا للمخابز بديوان عام المحافظة، بحضور وكيل وزارة التموين، ورؤساء المراكز بالاستعانة بالموظفين لسد العجز فى مفتشى التموين بالمحافظة، وتفعيل الضبطية القضائية لمفتشى التموين، وتفعيل المشاركة الشعبية فى مشروع فصل الإنتاج عن التوزيع، من خلال منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية.

ووافق المحافظ، على عقد اجتماع عاجل الأسبوع القادم بمشاركة الغرف التجارية “شعبة المخابز”، لبحث إمكانية الاتفاق على آلية جديدة لتحصيل المتأخرات على أصحاب المخابز، والتى تقدر بـ”6 ملايين جنيه”.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى