أخبار العالم

وكالة إيرنا :طهران تقيم مراسم لذكرى الجندى المصرى “سليمان خاطر”

s1020106124556

قالت وكالة إيرنا الإيرانية أن إيران أقامت اليوم، الاثنين، مراسم ذكرى استشهاد الجندى المصرى “سليمان خاطر” بكلية الإلهيات جامعة طهران صباح اليوم، واعتبر أحمد اسفنديارى الأمن العام للمؤتمر الدولى لشهداء العالم الإسلامى أن سليمان خاطر رمز لنصال الشعب المصرى مع إسرائيل، ووصفه بالجندى الشجاع الذى أظهر معارضته لكيان الاحتلال. ورأى غريب رضا رئيس مؤسسة حوار الأديان، أن خاطر كان بداية للتصدى لكيان الاحتلال.

يذكر أن سليمان خاطر فى 5 أكتوبر عام 1985 أثناء قيامه بنوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة أو رأس برجة بجنوب سيناء فوجئ بمجموعة من السياح الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التى تقع عليها نقطة حراسته، فحاول منعهم وأخبرهم بالإنجليزية أن هذه المنطقة ممنوع العبور فيها، إلا أنهم لم يلتزموا بالتعليمات وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التى توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة فأطلق عليهم الرصاص، وكانت المجموعة تحتوى 12 شخصا، فتمت محاكمته عسكريا، وفى خلال التحقيقات معه قال سليمان بأن أولئك الإسرائيليين قد تسللوا إلى داخل الحدود المصرية من غير سابق ترخيص، وإنهم رفضوا الاستجابة للتحذيرات بإطلاق النار.

بعد أن تمت محاكمة سليمان خاطر عسكريا، صدر الحكم عليه فى 28 ديسمبر عام 1985 بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا، وتم ترحيله إلى السجن الحربى بمدينة نصر بالقاهرة، وبعد أن صدر الحكم على خاطر نقل إلى السجن ومنه إلى مستشفى السجن بدعوى معالجته من البلهارسيا، وهناك وفى “اليوم التاسع” لحبسه، وتحديداً فى 7 يناير 1986 أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندى سليمان خاطر فى ظروف غامضة.

وجدير بالذكر أنه تم اطلاق إسم الشهيد “سليمان خاطر” على مدرسة قرية “أكياد الثانوية”, نزولا على رغبة الأهالى وتكريما للشهيد وتخليدا له، وفقا لتصريح للحسينى عبد القادر, رئيس مجلس أمناء القوى الثورية بمحافظة الشرقية فى يناير الماضى.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى