أخبار العالم

ياسر على: ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه “مؤقت”

17201218147531

أكد الدكتور ياسر على المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية أن ما يتم الآن من ارتفاع فى سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى أمر مؤقت وسينتهى رغم كونه أمرا معقدا.. موضحا أن هناك إجراءات يتخذها البنك المركزى بصورة يومية ويتم أيضا علاج مظاهر المخاوف التى أثارها البعض حول الجهاز المصرفى المصرى بشكل عام.

وأشار على فى تصريحات اليوم بمقر رئاسة الجمهورية إلى أن تصريحات طارق عامر رئيس اتحاد بنوك مصر تصب فى ذات الاتجاه الذى أوضحه الرئيس محمد مرسى، مؤكدا وجود تحديات تقابل الاقتصاد المصرى لا يستطيع أن ينكرها أحد ولا نخفيها.

وأضاف أن هناك برامج واضحة للحكومة ومؤسسة الرئاسة وأن خطاب تكليف الحكومة الذى أصدره الرئيس يوضح ذلك إلى جانب خطاب الرئيس مؤخرا أمام مجلس الشورى، مؤكدا أن هذه الأمور تحتاج إلى معالجة ووقت حتى تظهر نتائجها.

وأضاف أن الرئيس تطرق فى خطابه أمام مجلس الشورى إلى الوضع الاقتصادى، حيث أشار إلى الربع الذى بدأ فى يوليو وحتى نوفمبر الماضى والتى شهدت المؤشرات الاقتصادية فيه ارتفاعا فى ظل حالة الاستقرار السياسى التى شهدتها البلاد، رغم أنه لم يكن الارتفاع المنشود، إلا أنه على مستوى الممكن والواقع للاقتصاد فى ذلك الوقت.

وأكد على أن الرئيس قال بوضوح إن هناك تحديات ومشاكل يواجهها الاقتصاد المصرى لكن مصر لن تفلس، وأن حالة الفزع والهلع التى يشيعها البعض وتكالب البعض على البنوك لسحب أرصدتهم بها مبالغة كبيرة.. مشيرا إلى أنه لا يمكن إنكار أن هناك مشاكل فى الاقتصاد المصرى وهى متراكمة عبر عقود طويلة، ولم نكتشف هذه المشاكل مؤخرا، ونعلم أن هناك عجزا فى الموازنة العامة يزيد على 140 مليار جنيه، وأنه يزيد مع ضعف الإيرادات.

وشدد على أن الرئيس تحدث فى احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر الماضى التى أقيمت باستاد القاهرة عن الموازنة العامة للدولة والمقسمة إلى 4 أرباع، هى ربع لخدمة الديون، وربع لمرتبات الموظفين بالدولة، وربع للدعم، والربع الأخير لإقامة المشروعات، سواء فى الخدمات أو الإنتاج.. موضحا أن الاقتصاد يحتاج إلى إصلاح هيكلى.

المصدر : اليوم السابع

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى